Menu

الماجستير في الاعلام والعلاقات العامة

الجامعة الاهلية
0
نسبة رضا الخريجيين
0
نسبة رضا الطلبة
0
نسبة رضا المجلس الاستشاري
0
نسبة ارضاء ارباب العمل

To view English page click here 

يعد قسم الاعلام والعلاقات العامة الطلبة ليصبحوا محترفين في مجالات الاعلام والعلاقات العامة المزدوج، سيكون الطلبة المنتظمون في دراسة هذا التخصص مؤهلين لتولي مجموعة متنوعة من المناصب في المؤسسات الإعلامة بدءًا من الصحافة والبث.

الهدف من البرنامج

  • إعداد إعلاميين على درجة عالية من الكفاءة يمتلكون حصيلة واسعة من المعارف والمهارات، سواء في مجالات المعرفة والثقافة العامة والفنون، أو في مجالات الإعلام والاتصال والعلاقات العامة.

  • تخريج كوادر إعلامية مؤهلة علميًا ومهنيًا وتقنيًا تلبي حاجة المجتمع البحريني والخليجي والعربي، والإسهام في مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الإعلام والاتصال والعلاقات العامة.

  • تنمية وتعزيز مهارات الاتصال الفعال والتفكير النقدي والالتزام بالمسئوليات المهنية والأخلاقية لدى خريجي البرنامج، على النحو الذي يعزز فرصهم في الالتحاق بالعمل الإعلامي.

  • بناء الوعي لدى الطلبة بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على الظواهر والممارسات الاتصالية والإعلامية وتنمية المهارات البحثية لدى الطلبة.

الفرص الوظيفية

يمكن لطلبة الجامعة الأهلية الحاصلين على درجة الماجستير فـي الاعلام والعلاقات العامـة تعزيز حياتهم المهنية وتولي مناصب مختلفة، مثل:

  • رئيس الإعلانات/التسويق
  • رئيس المبيعات
  • مدير الجرافيكس والإنتاج
  • مدير الدعاية
  • رئيس خدمة الزبائن
  • رئيس العلاقات العامة
  • مدير البث والإنتاج

المهارات المكتسبة

ا. المعرفة والاستيعاب

أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار معرفة شاملة وتفصيلية و ناقدة  بنظريات الإعلام والعلاقات العامة عن طريق تفسير قضايا الإعلام والعلاقات العامة من خلال اسقاط  المعارف و النظريات و الإتجاهات المعرفية  في المجالين على ممارسات المؤسسات الاعلامية في المجتمع.

أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: إظهار معرفة تفصيلية شاملة بآخر النظريات في مجال الإعلام والعلاقات العامة، وآخر المفاهيم المتعلقة بطرق ومناهج البحث العلمي وأساليب التقصي المتخصصة المعمول بها في المجالين. 

أ٣. المسؤولية المهنية: مراعاة المسؤولية المهنية بمستوى احترافي المتعلقة بقواعد البحث العلمي، وبأخلاقيات الإنتاج الإعلامي للصحافة والإذاعة والعلاقات العامة.

ب. المهارات الخاصة بالمقرر

ب١. حل المشكلات: التعامل مع المشكلات أو القضايا المعقدة وغير المتوقعة  مع المصادر والمؤسسات أثناء  تجميع عناصر التقرير أو المادة الصحفية أو مادة العلاقات العامة  أو المادة البحثية لرسالة الماجستير.

ب٢. النمذجة والتصميم: توظيف المهارات الإحترافية المطلوبة في تصميم وتنفيذ المشاريع الإعلامية للصحافة والعلاقات العامة، والبحوث الأكاديمية ومناقشة القضايا والأفكار المتعلقة بالمجالين.

ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: استخدام المهارات الإحترافية في تطبيق طرق وأساليب الكتابة الإعلامية، والأكاديمية وتطبيق مناهج  واستراتيجيات البحث و التقنيات  الحديثة لتطبيقها في مشاريع  بحثية مختلفة و على مجموعة متنوعة من القضايا المهنية والأكاديمية.

ت. مهارات التفكير الناقد

ت١. التحليلية: التحليل النقدي لنظريات الإعلام والعلاقات العامة باستخدام مزيج من الأساليب المتعلقة بالبحث العلمي.

ت٢. التركيبية: إظهار مستوى احترافي في تركيب البيانات والمعلومات والإقتباسات وفقا للأسس الإعلامية للكتابة الصحفية والكتابة للعلاقات العامة عن طريق إستخدام مزيج من أساليب الكتابة الأكاديمية  ليتمكن الطالب من تركيب و ربط بيانات ومصادر ونتائج البحث العلمي بطريقة احترافية ومفهومة.

ت٣. الإبداعية: إظهار مستوى احترافي من الإبداع والإبتكار في كتابة المواد الصحفية ومواد العلاقات العامة، و توظيف الأدوات والأساليب البحثية في معالجة المشكلات والظواهر الإعلامية.

ث. المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بالقابلية للتوظيف والتطور الشخصي)

ث١. الاتصال: إستخدام مهارات الكتابة الأكاديمية الإحترافية في مشروع البحث العلمي حتى يصل البحث بفعالية للطلاب والباحثين.

ث٢. القيادية والعمل الجماعي: فعالية تواصل الطالب مع الأقران والزملاء ضمن فريق عمل إعلامي لإنتاج مواد إعلامية مطبوعة ومرئية ومسموعة وإلكترونية.

ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: العمل بمستوى احترافي مع بيئة العمل الإعلامي التي تتميز بسياقات متغيرة ومعقدة من ضمنها ضرورة انتاج مواد صحفية أو مواد علاقات عامة ضمن ضغظ ووقت محدد.

ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: الإلتزام بالمسؤولية المهنية و المعايير الأخلاقية الحاكمة لإنتاج مواد الإعلام والعلاقات العامة، و القواعد العلمية لإجراء البحوث والدراسات الأكاديمية.

معايير القبول

لكي تكون مؤهلاً في القبول في برامج الماجستير ، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو ما يعادلها ، والبكالوريوس في مجال الإعلام والعلاقات العامة أو ما يعادلها من التخصصات الأخرى.

القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.

شروط القبول الخاصة بالبرنامج

سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول الخاصة بالبرنامج في درجة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة حسب الجدول التالي:

  • الدرجات الأكاديمية في البكالوريوس و المعدل التراكمي:
    1.الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في الإعلام والعالقات العامة أو ما يعادلها:

    أ. الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي 2.5 فأعلى أو ما يعادله على مستوى درجة البكالوريوس، يتم قبولهم مباشرة في البرنامج مع أجتياز المقابلة.
    ب. الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 2.5 ،أو ما يعادله على مستوى درجة
    البكالوريوس، لابد أن يجتازوا المقابلة، وقد يطلب منهم أخذ مقرر أو أكثر من المقررات
    التمهيدية.

    2 .الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات أخرى غير تخصص الإعلام والعلاقات العامة:

    أ. الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي 2.5 فأعلى على مستوى درجة البكالوريوس، يتم قبولهم بعد اجتياز المقابلة، واجتياز المقررات التمهيدية للبرنامج الأكاديمي.
    ب. الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 2.5 ،و لديهم خبرة عملية في مجال الاعلام والعلاقات العامة قد يتم اعفائهم من مقررات الفصل التمهدي مع اجتياز المقابلة.

  • شروط قبول أخرى:
    يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المعترف بها أو ما يعادلها.
    – يجب أن يكون المتقدم لائقأ طبياً. وفي حال تقدمأ أحد من الطلاب من ذوي الهمم توجد عدة تسهيلات تتعلق بمد الوقت المخصص للامتحانات مع إمكانية توافر اللجان الخاصة حين يتطلب الأمر.
  • الدورات المهنية / الشهادات: لا يشترط حصول الطالب على شهادات مهنية ولكن ينظر بها في حال وجودها
    لإعفاء الطالب من المواد الاستدراكية في حال كانت في مجال التخصص.
  • الطالب المحولون: ويمكن قبول الطالب من تخصصات أخرى من مؤسسة تعليمية معتمدة من التعليم العالي في البحرين شريطة أن يكون قد أنهى فصل دراسي في المؤسسة المحول منها مع تقديم كافة المستندات وتوصيف المقررات التي تم دراستها شريطة ألا تتعدى 50% من المقرات ، وحصولهم على درجة C في هذه المقررات مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن قبول الطالب في مرحلة الرسالة فقط ، ويمكن عند رفض طلب التحويل أن يقدم الطالب تظلما مع المستندات الدالة وتعبئة نموذج ضد رفض القبول ، مع إرفاق المستندات من الجامعة الخاصة بذلك ، ويقوم مسئول التسجيل بإبلاغ الطالب بنتيجة تظلمة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو شخصيا ,ويقوم موظف القبول بإدخال تفاصيل التظلم في نظام  ADREG ،  ويتم تشكيل لجنة من إدارة القبول والتسجيل برئاسة مدير الادارة والذي يقوم بإدخال ملخص لتقرير اللجنة في نظام  ADREG ، ويتم إبلاغ الطالب بالنتيجة في خلال 10 أيام عمل.

رسوم الدراسة الجامعية

المدة المقدرة لإكمال درجة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة  في الجامعة الأهلية هي سنتان. تتم هيكلة البرنامج على 36 ساعة متعمدة تغطي 8 مقررات مع أطروحة. مدة الدراسة لكل مقرر 15 أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.

رسوم التقديم 40 د.ب
رسوم التسجيل 300 د.ب
رسوم المقررات التأسيسية (إن وجدت) 960 د.ب
رسوم المقررات الدراسية (8 مقررات، 480 د.ب لكل مقرر) 3,840 د.ب
الأطروحة (الرسالة) 1,920 د.ب
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link