«عقب حصولها على ماجستير الإعلام من «الأهلية

العواد تهدي رسالتها عن الخليجي في السينما لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء
خاص لـ:(صوت الأهلية)

 


قامت الباحثة وفاء سلطان راشد حمد العواد الحاصلة على درجة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة من الجامعة الأهلية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف بإهداء نسخة من رسالتها إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الذي استقبلها مؤخراً بمجلس سموه بقصر القضيبية، وأثنى على الباحثة وجهودها في إعداد هذه الرسالة.
 
يذكر أن الباحثة حصلت على درجة الماجستير في الإعلام بدراسة عنوانها: «الصورة النمطية للشخصية الخليجية في السينما – دراسة تحليلية لعينة من الأفلام الأمريكية والمصرية.
 

وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة التي بحثت عمّا إذا كانت السينما قد ساهمت في تنميط صورة الشخصية الخليجية ، أو نقلها بوصفها صورة نمطية جامدة مكررة في الأفلام المختلفة التي ظهرت فيها هذه الشخصية من خلال رصد أبرز الملامح والسمات التي تعكسها أدوار الشخصيات الخليجية في الأفلام السينمائية، حيث حاولت الدراسة الكشف على نحوٍ تفصيلي عن هذه الملامح عن طريق دراسة تحليلية مقارنة لمحتوى عينة من الأفلام السينمائية الأمريكية والمصرية التي أنتجت خلال العقدين الماضيين، أي على مدار 20 سنة كاملة تمتد من 1996 إلى 2016، وظهرت ضمن أحداثها وشخوصها الشخصية الخليجية على نحو أو آخر، فطبقت الدراسة أسلوب تحليل المضمون على عينة مكونة من 16 فيلما، 5 أفلام أمريكية و11 فيلمًا مصريًا. وقام التحليل على رصد طبيعة الأدوار والصفات المادية والمعنوية والنفسية الاجتماعية للشخصية على النحو الذي تتجسدت به في أفلام العينة.
 
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تؤكد تقديم الشخصية الخليجية في قوالب نمطية مكررة، وأن هناك تنميطًا يكاد يكون ثابتًا لصورة الشخصية الخليجية في أفلام العينة تقدمه على نحو سلبي.
 

 


ADMISSION OPEN
APPLY NOW!
HEC ACCREDITED | MET BQA REQUIREMENTS
close-link
Click Me