Menu

علماء وأدباء عرب يبحثون التداعيات الأدبية واللغوية للوباء

علماء وأدباء عرب يبحثون التداعيات الأدبية واللغوية للوباء

مساء اليوم .. منتدى الأهلية يجتذب أوراقا تقتحم أدب الجائحة

تحت رعاية الرئيس المؤسس رئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج، تنظم كلية الآداب والعلوم بالجامعة الأهلية في الساعة الخامسة من مساء اليوم عبر منصة Microsoft Teams منتدى الأدب العربي في زمن الجائحة بمشاركة عدد من أساتذة الآداب واللغة بالجامعة الأهلية ونخبة متميزة من العلماء المتخصصين من العالم العربي.

        وقد دعا عميد كلية الآداب والعلوم بالجامعة الأهلية البروفيسور اسماعيل نوري أساتذة الجامعة وطلبتها والأدباء والشعراء والنقاد والمهتمين بالأدب العربي وعموم الجمهور لحضور ومتابعة المنتدى عبر الموقع الالكتروني للجامعة الأهلية.

        وقال نوري بأن هذه الفعالية الأدبية محط أنظار العديد من النقاد والمتخصصين في العالم العربي حيث تم الاعداد إليها والإشراف على أوراقها من قبل أساتذة الكلية وفي مقدمتهم الدكتور علي فرحان، وبمشاركة الدكتور علي عمران والدكتورة رفيقة رجب.

        ونوه إلى اعتزاز الكلية بمشاركة علماء وباحثين ونقاد يشكلون أسماء لامعة في سماء النقد العربي، حيث يشاركون بأوراق علمية محكمة، حيث يتناول البروفيسور عماد الزين الظواهر اللغوية المستجدة في حقبة كوفيد 19، فينا انحازت الدكتورة ميسا الخواجا لتحليل النكتة والأنساق الثقافية الكامنة فيها، فيما توجه اهتمام الدكتورة سهام دويفي إلى أثر الاهتمام الصوتي في تناسق الألفاظ في السرد العربي القديم (الامتاع والمؤانسة أنموذجا).

        وأضاف: كذلك يتحفنا الدكتور علي عمران بدراسة نوعية تبحث صورة المرأة في رواية ساق البامبو، فيما ينحاز الدكتور علي عبدالنبي فرحان إلى اقتحام الجائحة في جغرافيتها بالنظر إلى صورة المكان في سرد روايات الأوبئة والجوائح.

        وأكد عميد كلية الآداب والعلوم أن الإبداع في زمن الجائحة أحد الأسئلة التي تثير نفسها ليس في عالم الأدب واللغة وحسب وإنما في مختلف مجالات الحياة، والموضوع محل الاهتمام في هذا المنتدى آفاق الكتابة الجديدة مع ما خلفته الجائحة من تأثير على العقل والوجدان.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link