Menu

العالي: الشعراء شركاؤنا في رسالة التنوير والتعليم في المجتمع

Ahlia University

“الأهلية” و”أسرة الأدباء” ينظمان سلسلة فعاليات بمناسبة يوم الشعر العالمي

العالي: الشعراء شركاؤنا في رسالة التنوير والتعليم في المجتمع

 

الجامعة الأهلية 1 أبريل 2021

 

أحيت الجامعة الأهلية بالتعاون مع أسرة الأدباء والكتاب اليوم العالمي للشعر بحضور نخبة من الشعراء والأدباء والمثقفين والنقاد ،  وقال رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي إن هذا الاحتفاء يعكس انفتاح الجامعة الأهلية على مختلف أنماط الابداع ويؤكد اهتمام الجامعة بالشعر والشعراء الذين يضطلعون بدور طليعي في إثراء القيم الانسانية فهم شركاء للجامعة الأهلية في رسالتها التنويرية والتنموية.

وكان جمهور الشعر على موعد  مع باقة من الفعاليات الشعرية، حيث استضافت الجامعة بمعية أسرة الأدباء والكتاب على مدى يومين أصبوحة شعرية ضمت عددا من خيرة الشعراء الشباب وهم الشاعر علي المؤلف والشاعر حين عابد والشاعر صالح يوسف والشاعر حسين بوصفوان، وأمسية شعرية أخرى ضمت الشاعر حسين الحليبي والشاعر د. خليفة بن عربي والشاعرة فاطمة محسن والشاعر عبدالله زهير والشاعر الدكتور علي عمران من الجامعة الأهلية.

وتضمنت فعاليات الإحتفاء استعراض تجربة تحقيق التراث الشعري (شهادات)، وقراءة في ديوان “قيام السيد الذبيح” للشاعر إبراهيم بو هندي

كما قدم الناقد عارف الموسوي محاضرة حول التعالق النصي في شعر محمد حسن كمال الدين مع تعيب للأستاذ حسن جعفر. وتضمنت الفعاليات التي نظمتها الجامعة والأسرة حوار مع الأديب الدكتور راشد نجم حول خصائص الشعر الغنائي وتحديات كتابة الأغنية ومميزاتها، حاوره الشاعر كريم رضي.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس مركز اللغة العربية والدراسات الشرق أوسطية الدكتور علي فرحان بأن الجامعة احتضنت سلسلة من الفعاليات بالتعاون مع أسرة الأدباء والكتاب على مدى يومين متتاليين في مقرها بالجامعة الأهلية، مع مراعاة مختلف متطلبات الالتزام بالتباعد الاجتماعي والحفاظ على الاشتراطات الصحية المطلوبة، بالاضافة إلى بث الفعاليات عبر الاتصال الإلكتروني التفاعلي.

وأضاف: بما أن اللغة العربية من أكبر حواضن الشعر الإنساني على مر التاريخ، ارتأينا أن نحتفل بهذه المناسبة بالتعاون مع أسرة الأدباء والكتاب بسلسلة فعاليات للفت انتباه الجمهور عموما والوسط الطلابي على نحو خاص إلى أهمية الشعر بوصفه فعلا إنسانيا معبرا عن الهوية والقيم والمبادئ وكل المعاني السامية في الحياة.

وكانت اليونسكو قد أعلنت سنة 1999 يوم 21 مارس من كل عام يوما عالميا للشعر احتفاء بهذا التعبير الأدبي الانساني العريق وتكريما للشعراء.

close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link