Menu

الجامعة تنظم فعاليات التهيئة للطلبة المستجدين

الجامعة تنظم فعاليات التهيئة للطلبة المستجدين.. البروفيسور الحواج:

“الأهلية” فضاء واسع للتميز والإبداع والابتكار

الجامعة الأهلية 18 فبراير 2020

 

حث الرئيس المؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية طلبة الجامعة المستجدين إلى التميز في حياتهم الأكاديمية، مشددا على أهمية الاستفادة من مركز الأهلية للابداع  ليكون متاحا لجميع العقول التي تود أن تساهم بافكارها الابداعية، من أجل أن تمر هذه الأفكار بالمراحل المطلوبة، وتتحول إلى براءات اختراع ومشاريع حقيقية يمكن تطبيقها في المجتمع. ونوه إلى أن العديد من الأفكار والآراء التي تطرح في قاعات الدراسة الجامعية مؤهلة لتكون براءات اختراع، شريطة أن يكون لدى الأساتذة وطلابهم الحس الكافي لتلقف تلك الأفكار واحتضانها وتهذيبها، ونقلها إلى مرحلة التكامل والنضج بما يجعلها إبداعات وابتكارات تأخذ طريقها إلى المجتمع.

 

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لفعاليات يوم التهيئة التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة للطلبة المستجدين بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 حيث رحب البروفيسور الحواج بالطلبة الجدد وهنأهم على التحاقهم بالجامعة الأهلية، وأكد لهم أنهم بانضمامهم إلى جامعة معتمدة مؤسسيا وحاصلة على أعلى درجات الجودة ومتصدرة لعدد من التصانيف العالمية قد وضعوا أرجلهم على درجات السلم نحو الرفعة والعلو مؤكدا على أن الجامعة تعتزم الاستمرار في الارتقاء بمختلف برامجها، إذ إن التطوير والتحديث صفتان لازمتان للمؤسسات الجامعية الناجحة.

ودعا البروفيسور الحواج الطلبة المستجدين إلى الاهتمام بالمشاركة الفاعلة في المجتمع الجامعي من خلال التجاوب مع الورش والندوات والمؤتمرات والفعاليات التي تنظمها كليات الجامعة، وكذلك الاهتمام بالمشاركة في الفعاليات الوطنية والانشطة الطلابية التي تحتضنها عمادة شؤون الطلبة، فهي أنشطة مزدهرة في الجامعة بجهود ومبادرات الطلبة وتستهدف الطلبة أنفسهم في المقام الأول.

 

ومن جانبه أوضح القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور فيصل الشويخ بأن العمادة تضم أربع إدارات تخدم وتساعد الطلبة في مسيرتهم الدراسية وهذه الإدارات هي القبول والتسجيل، والإرشاد والتوجيه، والأنشطة الطلابية والعلاقات المهنية. ووجه الشويخ الطلبة المستجدين إلى الاستفادة المثلى من نظام الارشاد الأكاديمي بالجامعة، حيث أن المرشد يزود طلبته بالمشورة والتوجيه كما ويسهم في حل وتذليل أي عوائق قد يتعرض لها الطالب في مسيرته الأكاديمية، مؤكدا في الوقت نفسه على اهتمام العمادة بقوة الصلة بين الطالب ومرشده الأكاديمي.

 

وتضمنت فعاليات يوم التهيئة عروض فيديوهات تعريفية بالجامعة وأقسامها، بالإضافة إلى مشاركة عدد من خريجي الجامعة وطلبتها في التفاعل مع الطلبة المستجدين وتعريفهم بإدارات ومرافق الجامعة، فقد شارك الطالبان عبدالعزيز يوسف وميانة زيسفيك للتعريف بإدارة القبول والتسجيل وخدماتها وآلية عملها وخصوصا برنامج (ADRG) وهو نظام متطور يسهل إجراءات التسجيل والدفع ومختلف معاملات طلبة الجامعة ويمكن استخدامه عن بعد، وأوضحا أهمية الانضباط الطلابي والالتزام بالحضور لقاعات الدراسة طبقا لأنظمة التعليم بالجامعة.

 

أما إدارة الإرشاد والتوجيه فتحدث بشأنها طالب الجامعة الأهلية لاعب المنتخب الوطني لكرة اليد محمد هرونة الذي قدم شرحا لدور الإدارة في حل وتذليل أي عوائق قد يتعرض لها الطالب في مسيرته الأكاديمية وحل مشكلاته بسرية تامة للحفاظ على استقراره وتوفيرالحماية التامة له.

وتحدثت إلى الطلبة المستجدين نوف صنقور نائبة رئيس مجلس طلبة الجامعة الأهلية التي قدمت فقرة تعريفية بالأنشطة الطلابية التي تنظمهما عمادة شؤون الطلبة على مدار العام بهدف تنمية الجوانب الشخصية والثقافية والاجتماعية والرياضية لدى الطلبة من خلال المحاضرات والندوات والمسابقات الرياضية والثقافية والفنية وترتيب الرحلات التي تهدف إلى صقل مهارات الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل، ورفدهم بمختلف المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجونها.

 

وقدم الطالب سالك أكبر تعريفا ببرنامج التبادل الطلابي الدولي الذي تشرف عليه إدارة العلاقات الدولية بالجامعة معرفا بتجربة الجامعة الناجحة والمتميزة في التبادل الطلابي.

جدير بالذكر أن الجامعة الأهلية تنظم برنامج يوم التهيئة بشكل فصلي بالتعاون مع مجلس الطلبة بهدف تهيئة الطلبة المستجدين نفسياً وأكاديميًا وتعريفهم بالخدمات المتوفرة بالجامعة ومرافقها واللوائح والأنظمة والإرشادات التي تهم الطالب الجامعي والإجابة عن استفسارات الطلبة وتسهيل الإجراءات التي ينبغي على الطلبة المستجدين القيام بها، ودعوة الطلبة للانخراط في أنشطة عمادة شؤون الطلاب ومجلس الطلبة والمشاركة الفاعلة فيها.

 

وتضمنت الفعالية توزيع المنشورات التوضيحية والكتيبات الإرشادية مع شرح واف للوسائل التعليمية المتاحة في الجامعة الأهلية كموقع المودل للتواصل الالكتروني بين الطلاب والأساتذة، والخدمات الالكترونية في مجال الدراسة الأكاديمي وقواعد البيانات التي توفرها الجامعة للطلبة مجانا وكيفية الدخول اليها والاستفادة منها  في انجاز التقارير العلمية والدراسات التخصصية.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link