Menu

البرفسور الحواج يفتتح معرض نون النسوي للخط العربي

البروفيسور الحواج : نطمح أن تصل إبداعات المرأة البحرينية للمحافل العالمية

خطاطات البحرين  24  فبراير/شباط 2019

 

في أمسية بهية، افتتح البروفيسور عبدالله بن يوسف الحواج الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس أمنائها بمعية السيد أنجوس كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المركز المالي معرض “نون” النسوي للخط العربي أمس السبت في بوابة المرفأ المالي، حيث استعرضت 18 فنانة بحرينية أعمالاً فنية متعددة.

واشاد البروفيسور عبدالله الحواج بإبداعات المشاركات في المعرض النسوي للخط العربي، منوها بالدور المتنامي للبحرين في هذا المجال الفني العربي الأصيل، ومحفزا الفنانات المشاركات نحو الطموح أن تصل لوحاتهم وإبداعاتهم للمعارض الاقليمية والعالمية.

وعبر الحواج عن بالغ سعادته بمستوى معرض الخط العربي الثاني نون، مؤكداً أن اللوحات المعروضة في المعرض متميزة فعلا وقد نالت إعجاب وتقدير الحاضرين، مشيراً إلى ان المعرض أكد تميز المرأة البحرينية في فن الخط العربي الذي يعد أحد الفنون التي تمتلك تاريخاً طويلاً وعمقاً فنياً وثقافياً، وتتطلب دقة في تحديد المقاييس المطلوبة للوصول إلى العمق الفني المنشود.

من جانبه أشاد السيد أنجوس كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المركز المالي باحتضان بوابة المرفأ لإبداعات خطاطات البحرين، ولاستقبالها عشاق وهواة ومحترفي الخط العربي تحت سقف واحد، مبديا اعتزازه  بجمالية هذا الفن الكلاسيكي الذي يعتبر أحد أهم ركائز الثقافات العربية، بانسيابية حروفه ودقة هندساته وعمق مفاهيمه.

ونوه إلى أن الفن في المرفأ”  بادرة مستمرة بدأت في عام 2016 لتتيح للفنانين فرصة عرض أعمالهم لمستأجري وزوار أبراج المرفأ وبوابة المرفأ ولشريحة كبيرة ومتنوعة من الجمهور في مساحة عرض جذابة ومثيرة للاهتمام، حيث أن الفن لغة عالمية تحث الناس على التجمع للاستمتاع بجمال وروعة الإبداعات ومشاركتها والتعمق في الحديث عنها.

وقد صرحت المنسقة العامة لخطاطات البحرين حورية العلوي بأن المعرض الثاني لخطاطات البحرين نون أبرز مواهب وانجازات الخطاطات البحرينيات سلط الضوء على هذا الفن العربي والاسلامي العريق، مؤكدة أن الرعاية التي حظي بها المعرض من الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله بن يوسف الحواج ومرفأ البحرين المالي تعكس إيمان نخبة التعليم والأعمال بمواهب الخطاطات البحرينيات واهتمامهم بتطور ونماء هذا الفن العربي الاصيل.

 

وأوضحت العلوي بأن الثيمة الأبرز في هذا المعرض نونيته وتعبيره عن انجازات المرأة البحرينية وتطلعاتها في ظل الانجازات المتصاعدة للمرأة في قطاعات السياسة والاقتصاد والاجتماع، حيث من المؤمل أن يتضمن المعرض نحو 30 لوحة فنية راقية لنحو 18 خطاطة بحرينية، وذكرت أعمالهن تنوعت بين خط الرقعة، والنسخ، وديوان الجلي، والخط الكوفي، وعدد من الخطوط الأخرى.

 

واضافت: جاء هذا المعرض ليثبت أن الأيدي الناعمة تصنع فارقاً في كل شيء، وأن الروح الخلاقة والمبدعة لدى المرأة لا تقل أبدا عن مثيلتها لدى الرجل، ولتؤكد أن مملكة البحرين لم تتوقف عن تمكين المرأة فيها على الميادين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بل تتسع إلى آفاق أوسع تشمل الفنون والآداب سيما فنون الخط العربي.

ونوهت إلى أن المعرض سيظل مفتوحا لاستقبال الجمهور حتى 2 مارس/آذار المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، كما ستكون أبواب إقتناء اللوحات مفتوحة للراغبين من الجمهور.

جدير بالذكر أن مجموعة خطاطات البحرين كانت قد أقامت معرضها الأول في صالة جمعية البحرين للفن المعاصر بالعام ٢٠١٧ حيث كان قد تضمن بحدود الأربعين لوحة، لعشرين خطاطة بحرينية، وحظي باهتمام وجمهور واسع من البحرينين والخليجين والمقيمين.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link