Menu

الأهلية تنظم ندوة تناقش تأثير التكنولوجيا التحويلية على ممارسات التدقيق والمحاسبة

Ahlia University

خبراء عالميون يدعون لدمج مفاهيم الذكاء الاصطناعي في الانشطة المالية

الأهلية تنظم ندوة تناقش تأثير التكنولوجيا التحويلية على ممارسات التدقيق والمحاسبة

  

الجامعة الأهلية 11 أبريل 2021

 

أوصت ندوة التكنولوجيا التحويلية وأثرها على ممارسات التدقيق والمحاسبة بالجامعة الأهلية إلى تأهيل خريجي الجامعات تكنولوجيا بما يمكنهم من الاستفادة المثلى من مميزات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في ممارسات التدقيق والمحاسبة.

وقد رحب الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية  البروفيسور عبدالله الحواج بالمشاركين في الندوة في افتتاحه لها مؤكدا أهمية إلمام الطلبة والخريجين بالتكنولوجيا التحويلية والفرص التي يمكن استغلالها من خلاها، ونوه بالأسماء العلمية المشاركة فيها وما يمتلكونه من خبرات أكاديمية ومهنية واسعة.

وأكد البروفيسور الحواج أن تقنية المعلومات خلقت فرصا وحلولا متعددة وأن مجال المحاسبة رغم كونه من المجالات القديمة إلا أنه متجدد ومتطور باستمرار وبلاشك يمكن لهذا المجال الاستفادة من التكنولوجيا بشكل كبير.

وقد أوضح الدكتور جاجان كوكريجا عضو الهيئة الأكاديمية بكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة بأن مناقشات الندوة خلصت إلى مجموعة من الأفكار والرؤى المهمة والحيوية في دمج المستجدات التكنولوجية في مناهج المحاسبة والعالوم المالية

وتحدث أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات بكلية إدارة الأعمال في جامعة كانساس الأمريكية  البروفيسور راجيندرا سريفاستافا عن الذكاء الاصطناعي ونظام الخبراء في مراجعة الحسابات، متناولا في حديثه النظم الخبيرة وتشغيل الروبوتات الآلية في عمليات المحاسبة.

وقال بأن الذكاء الصناعي مجال تتعاظم أهميته في مختلف المجالات، حيث يؤدي روا مهما في تحويل العديد من المهام التي يقوم بها الإنسان إلى الاجهزة والانظمة الالكترونية، لافتا إلى وجود جهد علمي موسع من أجل تطوير الروبوتات لجعلها قادرة على عمل عدد واسع من المهام التي كان لابد من عنصر بشري للقيام بها كالتسوية المصرفية، تقييم الرقابة الداخلية، والقيام بالمهام التحليلية.

كما وتحدث عن عملية خدمات المراجعة المالية للحسابات والضمان المالي، بالإضافة لعرض هيكل مراجعة الحسابات. واستعرض عددا من التجارب في هذا المجال كما تطرق إلى تطوير قواعد البيانات لقياس أمور عدة مثل معرفة الرواتب والعلاوات في شركات معينة ومؤسسات معينة.

وشارك السيد أريك كوهين أحد ملاك شركات الاستشارات الحاسوبية المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية في الندوة حيث تناول نموذج قاعدة البيانات الموزعة وقابلية التشغيل المتبادل، ووضح وجود العديد من مساوئ الفهم تجاه قاعدة البيانات الموزعة والتي يجب توضيحها للعاملين والمهتمين بهذا المجال.

وقال بأن هناك جهد متواصل من أجل  انجازت شفرات عالمية عامة وواضحة ونموذجية مدعومة بعملية مراجعة الحسابات، حيث أتاح التطور التكنولوجي الكثير من القدرات.

ودعا كوهين الجامعات إلى مواكبة هذه المستجدات والتطورات والانفتاح على مختلف مستجداته كالعملات الرقمية وتوظيف الربوتات، لافتا إلى أن قواعد البيانات الموزعة عالم غير مكتمل بعد، ولا يفهم كيفية عمله إلا القليل جدا من الناس، داعيا إلى الحذر في الاستثمار في العملات الرقمية .

close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link