Menu

اختيار السريع عضو هيئة تحرير بمؤسسة Emerald للبحوث العالمية

في إنجاز جديد للجامعة الأهلية

اختيار السريع عضو هيئة تحرير بمؤسسة Emerald  للبحوث العالمية

 

الجامعة الأهلية، 14 أبريل/نيسان 2019

في إنجاز جديد للجامعة الأهلية في المجال العلمي والبحثي، وخطوة تحتسب في رصيد إنجازات الجامعة البحثية،  قامت مؤسسةEmerald  للبحوث الاكاديمة العالمية ومقرها لندن والمجلة العالمية المتخصصة في التمويل للمؤسسات المالية الاسلامية المصنفه عالميا وفقا لقاعدة البيانات العالمية Scopus بتعيين الدكتور عادل سريع استاذ المحاسبة والاقتصاد كمحرر مشارك في هيئة التحرير، بالاضافة الى كونه عضوا في الهئية الاستشارية للمجلة العلمية للمحاسبة والتقارير المالية وهي الاخرى مصنفه عالميا وفقا لقاعدة بيانات Scopus .

وأشاد رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي لدى استقباله الدكتور عادل السريع بهذا الانجاز، منوها بالجهود العلمية والبحثية التي يقوم بها الدكتور عادل السريع وزملاؤه من أساتذة قسم المحاسبة والاقتصاد بكلية العلوم الإدارية والمالية وعموم أساتذة الجامعة.

وأكد البروفيسور العالي على أن تقلد أساتذة الجامعة مواقع استشارية وتحريرية في المجلات العلمية العالمية يعزز بلاشك من فرص أساتذة الجامعة في النشر العلمي، كما ويمكن البيئة التعليمية بشكل أكبر من مهارات ومتطلبات إجراء البحوث العلمية الرصينة والمثمرة، وهو ما تصبو إليه الجامعة الأهلية، مشددا على حرص الجامعة الدائم على تشجيع البحث العلمي عالمي المستوى.

وأعرب رئيس الجامعة عن اعتزازه بهذا الانجاز معبرا عن تهنئته للدكتور عادل سريع وجميع أساتذة الجامعة الأهلية، كما اكد ان هذا الجهد يكشف بوضوح تفوق الجامعة الأهلية وتوجه بوصلة أساتذتها نحو كبرى المراكز الاكاديمية العالمية وفقا لتصنيفات قاعدة البيانات العالمية Scopus .

من جانبه، أكد الدكتور عادل السريع ان مثل هذه الانجازات ما كانت لتتحقق لولا العناية الكبيرة التي توليها الجامعة الأهلية للبحث العلمي وإتاحتها لأساتذتها وطلبتها وباحثيها كل الموارد المطلوبة لتحقيق الانجاز من جهة قواعد المعلومات أو من ناحية دعم ومؤازرة كلية الدراسات العليا والبحوث بالجامعة.

وللدكتور عادل السريع العديد من الانشطة العلمية والبحثية في مجالات المحاسبة للمؤسسات المالية والاقتصاد والإدارة، إذ يتضمن سجله عدد من الكتب وأكثر من أربعين بحثا علميا منشورا في مجلات علمية عالمية محكمة تناولت مجالات مختلفة في علوم المحاسبة والاقتصاد والإدارة وبحثت قطاعات اقتصادية مختلفة في مملكة البحرين والخليج العربي، من ابرزها دراسة تناولت العلاقة بين رأس المال الفكري وجودة الارباح في الشركات المدرجة في بورصة مملكة البحرين، فضلا عن كونه عضوا في العديد من الهيئات الاستشارية للمجلات العلمية العالمية المحكمة. كما أن للدكتور عادل السريع العديد من المشاركات في المؤتمرات العالمية ومحليا كباحث، وكمحكم علمي.  كما ينتسب لعضوية عدد من الجمعيات العلمية والمهنية العالمية والمحلية. بالاضافة الى حصوله على جائزة افضل بحث علمي من قبل Emerald .

وكانت Emerald  قد أسست في عام 1967 بالمملكة المتحدة لدعم الأفكار الجديدة التي من شأنها تعزيز البحث العلمي في مختلف العلوم ومنها الاقتصاد و الأعمال والإدارة. كما تدير Emerald مجموعة من حوالي 300 مجلة علمية محكمة ومصنفة عالميا.

الجدير بالذكر أن Scopus هي قاعدة بيانات عالمية تحتوي على مراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة. و تغطي تقريبا 22 ألف عنوان من أكثر من 5 آلاف ناشر، منها 20 ألف مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية). كما أن عمليات البحث في سكوبوس تشمل أيضا عمليات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع ايضا.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link