Menu

إنجازات الجامعة الأهلية تتوج بالاعتمادية المؤسسية

البروفيسور الحواج يقودها بخطى واثقة نحو العالمية

إنجازات الجامعة الأهلية تتوج بالاعتمادية المؤسسية

لم يكن إحراز الجامعة الأهلية للاعتماد المؤسسي من مجلس التعليم العالي سوى نتيجة حتمية لإنجازات باهرة للجامعة قد تحققت وما تزال منذ تأسيسها في العام 2001، هذا الاعتماد المؤسسي يتيح للطلبة الخليجيين ويحفزهم إلى جانب غيرهم من مختلف دول العالم للالتحاق بالدراسة الأكاديمية في الجامعة الأهلية، سواء برامج البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه .

وقد توجت إنجازات الجامعة الأهلية بالاعتمام المؤسسي، حيث منح وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور ماجد بن علي النعيمي الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج شهادة الاعتمادية المؤسسية يوم الخميس الماضي الموافق 16 يناير/كانون الثاني 2020 ليعزز بهذه الخطوة الكبيرة ما صرح به الوزير النعيمي نفسه أثناء رعايته لحفل تكريم المتفوقين من طلبة وطالبات الجامعة في شهر يونيو 2019 من أن الجامعة الأهلية إحدى أبرز ثمار المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، وليؤكد ما صرح بسمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة أثناء رعايته وحضوره بالانابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه لحفل تخريج الفوج الراعب عشر من طلبة الجامعة، حيث أكد سمو الشيخ خليفة على أن مسيرة الجامعة الأهلية نموذج للإصرار على تحقيق أعلى المراتب العالمية.

يأتي انجاز الاعتمادية بعد فترة قصيرة من منح جامعة برونيل بالعاصمة البريطانية لندن الدكتوراه الفخرية في العلوم للرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله يوسف الحواج حيث يعد هذا الوسام أعلى تقدير علمي تمنحه الجامعات البريطانية للعلماء والمفكرين والأكاديميين الاستثنائيين.

وذلك لأن إنجازات الجامعة مشهودة وإسهامات البروفيسور الحواج الرائدة وتاريخه الحافل والمستمر في خدمة العلم والإنسانية يحظى بتقدير محلي وعالمي كبير، وخصوصا تأسيس الجامعة الأكثر تقدما من بين أكثر من 1000 جامعة عربية بحسب تصنيف منظمة كيو إس العالمية للجامعات في العام 2018، حيث تقدم الجامعة الأهلية تعليم محلي بمواصفات عالمية وبأعلى درجات الجودة والاحترافية.

الجامعة الأهلية التي تعد أولى الجامعات البحرينية ولوجا إلى نادي النجوم وإحدى أوائل الجامعات المدرجة في الإطار الوطني للمؤهلات لهيئة جودة التعليم والتدريب وأبرز الجامعات التي تدرس برامج مطلوبة في سوق العمل بدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، اصبحت منارة وإشعاع تنوير وتنمية في محيطها المحلي والخليجي، وأضحى خريجوها قادة ومبدعون متميزون في مختلف مواقع العمل في القطاعين العام والخاص.

إنجازات الجامعة الأهلية تتوج بالاعتمادية المؤسسية

مكانة الجامعة الأهلية تكريم لمملكة البحرين

الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج يؤكد في أكثر من محفل على أن التكريم الذي تحظى به الجامعة الأهلية دوليا “تكريم المملكة البحرين في الأساس، فهي التي وفرت لنا قيادة وحكومة وشعبا المناخات والبيئة الخصبة التي تمكن المجتهدين من اعتلاء منصات التفوق والإجادة.

وتعمل قيادة الجامعة الأهلية كخلية نحل وبعزيمة قويّة، لنقل الجامعة من المستوى الممتاز الذي تتمتع به اليوم وتتصدر من خلاله المشهد المحلي، إلى العالمية التي تطمح إليها، من خلال إدخال وإجراء أبحاث علمية بمستويات عالمية، وبناء شراكات استراتيجية مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العريقة في العالم.

وبدأت الجامعة فعلا تحقيق أهدافها وقطف بعض ثمار جهودها المتعلقة بتحقيق النقلة المنشودة نحو العالمية، باستقطاب أفواج من الطلبة الفرنسيين ضمن برنامج التبادل الطلابي الدولي مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الفرنسية، فضلا عن تخريجها العشرات من طلبة برنامج الدكتوراه الذي تقدمه الجامعة الأهلية بالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية للمواطنين والخليجيين والمقيمين الراغبين في استكمال دراساتهم العليا دون سفر إلى موقع الجامعة الأم في لندن.

بيئة تعليمية جاذبة للطلبة من مختلف بلدان العالم

ومن هنا استطاعت الجامعة الأهلية أن توفر بيئة تعليمية جاذبة للطلبة من مختلف بلدان العالم حيث يتوفر إليهم في أروقة الجامعة كل الدعم المطلوب من ناحية توفر العلماء والمرشدين الأكاديميين من أصحاب الخبرة التدريسية في أرقي جامعات العالم، فضلا عن المصادر البحثية والعلمية وقواعد البيانات الضخمة التي توفرها مكتبة الجامعة لجميع طلبتها ومنتسبيها دون أدنى تعقيد. وهو ما أهلهم لكتابة دراسات على أعلى المستويات العلمية والبحثية، حظيت بإشادة واهتمام الكثير من المختصين والخبراء في جامعة برونيل لندن نفسها.

خريجو الأهلية يتبوؤون أعلى المواقع السياسية والاقتصادية

وقد خرجت الجامعة 13 فوجا من الطلبة، تبوأ عدد منهم أرقى المواقع القيادية في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، فيما انحاز آخرون إلى الاستقلال بمشاريع ومبادرات خاصة قدمت قيمة مضافة للاقتصاد وأسهمت في توفير وظائف جديدة والتقدم بعجلة الانتاج للأمام. وقد تألق عدد من خريجي الجامعة الأهلية حتى تبؤوا أعلى المواقع القيادية في المواقع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وفي مقدمتهم خريجة الجامعة الأهلية معالي رئيس مجلس النواب الأستاذة فوزية بنت عبدالله زينل وعدد من زملائها أعضاء مجلس النواب وعدد من قيادات الشركات والمؤسسات، كما قدم عدد من خريجي الجامعة ابداعاتهم وابتكاراتهم الخلاقة كالمخترعة أمينة الحواج التي فازت بعدد كبير من الجوائز العالمية وأسهمت بمخترعاتها في تطوير الخدمات العلاجية في مجال العلاج الطبيعي.

الطموح الكبير الذي يمتلكه الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبد الله الحواج في وضع الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم بحلول العام 2030، وأن تكون ضمن أفضل 5 جامعات خاصة على مستوى المنطقة خلال السنوات القليلة المقبلة، طموح يقابله عمل متواصل في خطط استراتيجية تتم عملية مراجعتها باستمرار، فيما تستعين الجامعة لأجل تحقيق ذلك باستقطاب علماء وأساتذة على مستوى عال، اكتسبوا خبرة تدريسية وبحثية في أعرق الجامعات ومن مختلف البلدان والجنسيات، مع الحرص الشديد على جودة ونوعية البرامج الأكاديمية والبحث العلمي ومستوى التدريس، والنجاح في اجتذاب نخبة من الطلبة المتميزين أيضًا.

منح جزئية للمتفوقين تصل إلى 50 % من الرسوم الدراسية

وكان أحد محفزات اجتذاب الطلبة المتميزين والموهوبين نظام المنح الجزئية حيث تقدم الجامعة منحا جزئية للمتفوقين تعادل 50% من الرسوم الدراسية للطلبة الحاصلين على نسبة 95% فأكثر في الثانوية العامة، ومنحا جزئية تعادل 25% من الرسوم الدراسية للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فأكثر في الثانوية العامة، بالإضافة إلى منحا جزئية تعادل 20% فأكثر للطلبة الحاصلين على معدل 80% فأكثر في الثانوية العامة. كما تتيح الجامعة لجميع طلبتها الاستفادة من منحها الجزئية لمن يحققون معدل 3.5 فأكثر أثناء دراستهم الجامعية.

برامج متميزة وشديدة التوافق مع متطلبات سوق العمل

ويؤكد رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي عزم الجامعة في السنوات المقبلة على طرح برامج جديدة متميزة وشديدة التوافق مع متطلبات سوق العمل، ومواصلة الجهود الرامية إلى الإرتقاء بالبحث العلمي بين الأساتذة والطلبة والتركيز على الأبحاث التي تخدم البحرين، بالإضافة إلى استخدام أرقى الطرق في التعليم والتعلم التخرج الجامعة طلبة متميزين، مبدعين، ورواد أعمال منتجين.

ويشير العالي إلى أن جهود مجلس التعليم العالي بقيادة وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي ذات أثر بالغ في تنسيق البرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي بما يمنح الخريجين تميزا وتنوعا يساعد على انخراطهم السلس في سوق العمل، وخلق وظائف جديدة في السوق، ومعالجة إشكالية البرامج المتشابهة المطروحة في مؤسسات التعليم العالي.

خرجت 14 فوجا من المؤهلين والمتميزين والمبدعين

وتعد الجامعة الأهلية أول جامعة خاصة في مملكة البحرين، إذ ينتظم فيها اليوم نحو 2000 طالب وطالبة ، قد أتمت تخريج الفوج الرابع عشر من طلبتها في مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي متضمنا خريجين بدرجتي البكالوريوس والماجستير من 5 كليات علمية، هي: كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الدراسات العليا والبحوث. إذ تهدف الجامعة منذ نشأتها إلى تقديم نموذج راق من التعليم ذو الجودة العالية في إطار تعزيز الدور الريادي لمملكة البحرين في مجال التعليم العالي. وكانت الجامعة قد بدأت بطرح 4 برامج أكاديمية في العام 2003، وتدرجت في التطور والتوسع حتى وصل عدد برامجها الأكاديمية إلى 12 برنامجا لدرجة البكالوريوس و4 برامج لدرجة الماجستير منها برنامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن الأمريكية وبرنامجين لمرحلة الدكتوراه بالتعاون مع جامعة برونيل لندن البريطانية، حيث ترتبط الجامعة الأهلية بتعاون وثيق مع عدد من الجامعات العريقة في المملكة المتحدة وجمهورية فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وجامعات أخرى من مختلف أنحاء العالم .

إنجازات الجامعة الأهلية تتوج بالاعتمادية المؤسسية

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link