دراسة حديثة تبحث العلاجات الناجعة لاضطرابات ما بعد استئصال البروستاتا

02nd January 2019

أجرتها الجامعة الأهلية وحظيت بالنشر في كبرى المجلات العالمية المحكمة

دراسة حديثة تبحث العلاجات الناجعة لاضطرابات ما بعد استئصال البروستاتا

 

 

الجامعة الأهلية ، 2 يناير/كانون الثاني 2019

          أوصت دراسة حديثة أجرتها الجامعة الأهلية باستخدام الترددات الاهتزازية المتغيرة الشدة (WBV) لعلاج حالات إضطراب الجهاز البولي بعد استئصال البروستاتا، باعتباره علاجا آمنا وله تأثيرات فسيولوجية عديدة على عضلات الجسم والحوض وتقويتها واستعادة حيويتها بشكل سريع.

          وقد توصل فريق بحثي شكلته الجامعة الأهلية إلى هذه النتيجة ضمن نتائج عدة لدراسة  نشرتها إحدى أفضل المجلات العالمية المحكمة في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي وهي مجلة   Physiotherapy التي تصدر عن دار النشر العالمية   Elsevier Ltd ، وتعد إحدى مجلات الفئة الأولى  (Q1) والمصنفة في المرتبة السابعة  في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي  على مستوي العالم بحسب التصنيف الدوليWeb of Science  وقاعدة بيانات Scopus.

وقد تشكل الفريق البحثي من قائد الفريق وأستاذ العلاج الطبيعي بالجامعة الأهلية الدكتور سيد طنطاوي، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الأهلية الدكتورة داليا كامل والدكتور وليد كمال عبد الباسط استاذ العلاج الطبيعي المساعد  بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية والدكتورهاني الجوهري استاذ العلاج الطبيعي المساعد بجامعة القاهرة في مصر.

          وبهذه المناسبة، اشاد الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس أمنائها البروفيسور عبدالله الحواج بتنامى اهتمام أساتذة الجامعة وباحثيها بالبحث العلمي وإجراء الدراسات البحثية المحكمة التي تحظى باهتمام مختلف المؤسسات والمراكز البحثية حول العالم، منوها بالمجهود الذي بذله الفريق البحثي الذي شكلته الجامعة ونتائجه الطيبة، ولا أدل على ذلك من اهتمام واحدة من أفضل المجلات العالمية المحكمة بتبنية ونشره.

وأضاف: نشجع أساتذتنا وطلبتنا على القيام بالمشاريع البحثية المشتركة، وتعزيزها بالخبرات الخليجية والعربية لتكون هناك بصمة للجامعة الأهلية ولمملكة البحرين في مسيرة البحث العلمي.

          من جانبه قال قائد الفريق البحثي الدكتور سيد طنطاوي بأن هذه الدراسة الأولى من نوعها في العلاج الطبيعي لحالات إضطراب الجهاز البولي بعد استئصال البروستاتا، وقد بنيت على تطبيقات متعددة اختبارات متنوعة  فيما استغرق اعدادها ونشرها نحو ثلاث سنوات ونصف.

وأضاف: هناك الكثير من الطرق العلاجية في مثل تلك الحالات الشائعة الحدوث بعد هذا النوع من العمليات الجراحية، ومنها  الارتجاع البيولوجي،التحفيز الكهربائي، تغييرات نمط الحياة ، أو مزيج من هذه الاستراتيجيات، و لكن مع التقدم العلمي المتسارع في مجال العلاج الطبيعي فقد يظهر الجديد من طرق العلاج مثل  العلاج بالترددات الاهتزازية المتغيرة الشدة(WBV) و الذي تم اختباره و تطبيقه في كثير من الحالات المرضية.

ونوه الدكتور سيد طنطاوي علي أن مجلة  Physiotherapy    قد نصت في خطاب الموافقة علي نشر هذا البحث أنه يعد بداية مبشرة ومميزة في مجال التأهيل الخاص بصحة الرجل وذلك لندرة الأبحاث المميزة الموجهه لهذا النوع من التخصص و قد زاد هذا من اصرار الفريق البحثي علي استكمال المشوار و التركيز علي الأبحاث العلمية في هذه المجال.

ويأتي هذا الانجاز العلمي كنتيجة لسياسة الجامعة الأهلية الداعمة للبحث العلمي الجاد والرصين، التي تقوم على تشجيع البحث العلمي الذي يتصدى للقضايا التي تهم البحرين والخليج كافة، وبما يتسق مع استراتيجيتي التعليم العالي والبحث العلمي للفترة 2016- 2020 التي أطلقها مجلس التعليم العالي وأمانته العامة وتم الإشراف على تنفيذها بكل اقتدار.

BACK to NEWS