Menu

المراغي: نسبة الطلبة المنسحبين من الجامعات البحرينية لم تتجاوز 0.35%

ضمن فعاليات مؤتمر تكافؤ الفرص بالجامعة الأهلية

المراغي: نسبة الطلبة المنسحبين من الجامعات البحرينية لم تتجاوز 0.35%

 

أكدت مدير إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الدكتورة فرزانة المراغي على نجاح مجلس التعليم العالي في المحافظة على استمرار الدراسة عبر التعليم الالكتروني في جميع الجامعات البحرينية رغم التحدي الكبير الذي أوجدته جائحة كوفيد 19، منوهة إلى أن نسبة الطلبة المنسحبين من جميع الجامعات في العام الدراسي 2019/2020 بلغت 0.35% فقط، ما يكشف عن نجاح كبير حققته مملكة البحرين في هذا المجال.

جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر تكافؤ الفرص بين الجنسين الذي نظمته الجامعة الأهلية بالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية، حيث قدمت الدكتورة المراغي ورقة علمية المساواة بين الجنسين وأثر جائحة “كوفيد -19” من منظور عالمي، وأشارت للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومات لسد الفجوة بين الجنسين في التعليم ومواقع العمل، وكف كان لأزمة جائحة فيروس كوفيد 19 المستجد آثارا سلبية عالميا، حيث خلقت هذه الجائحة تحديًا جديدًا يواجه عملية المساواة بين الجنسين.

وسلطت الضوء على مدى تأثير هذه الجائحة على النساء في مختلف المجالات، من جهة ساعات العمل المطلوبة وأزمة فقدان الوظائف أو خفض الأجور وأعباء الرعاية المنزلية.

وعرضت الدكتورة المراغي بيانات إحصائية توضح كيف تأثرت النساء في مختلف القطاعات سلبًا أثناء الجائحة، حتى اضطرت فتاة من بين كل 5 فتيات للانسحاب من المدرسة حول العالم، وفقدت الكثير من النساء وظائفهن بنسب أعلى من الرجال بمقدار 1.8 مرة قياسا بالرجال.

وأشارت إلى أن عدم المساواة بين الجنسين تمتد تأثيراته السلبية إلى الناتج الإجمالي العالمي وفقا لمجلة هارفارد للأعمال وشركة ماكنزي (Harvard Business Review and Mckinsey)،  مما يؤكد أهمية اتخاذ صانعي السياسات حول العالم إجراءات فورية للحد من التداعيات السلبية.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp