أساتذة الأهلية ينجزون 6 بحوث رصينة في ريادة الأعمال

12th May 2019

مساهمة من الجامعة الأهلية في الأجندة البحثية لمملكة البحرين 

أساتذة الأهلية ينجزون 6 بحوث رصينة في ريادة الأعمال

الجامعة الأهلية 11 مايو/أيار 2019

نشر عدد من أساتذة الجامعة الأهلية 6 دراسات بحثية في مجال ريادة الأعمال في مجلات عالمية محكمة، في انجاز جديد لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الأهلية.

وبهذه المناسبة، أوضحت عميدة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الأهلية الدكتورة داليا كامل بان هذا الانجاز يأتي ليؤكد على أهمية العمل البحثي المشترك بالجامعة، وانسجاما مع الأجندة البحثية الوطنية لمملكة البحرين والموصى بها في استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي اللتين أطلقهما مجلس التعليم العالي وأمانته العامة للفترة 2014 – 2024 منوهة في الوقت نفسه  بالجهود الكبيرة والمساندة الواسعة التي تقدمها الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي من خلال الملتقيات والمنتديات البحثية التي تنظمها باستمرار.

 

وأوضحت كامل بأن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا  شكلت مجموعة من الفرق البحثية من الأكاديميين والمختصين، حيث تشكلت على أثر ذلك أربع مجموعات بحثية حسب الموضوعات الموصى البحث بها من قبل مجلس التعليم العالي بالبحرين، وهي: ريادة الأعمال، والمصرفية الإسلامية، والرعاية الصحية، و بحوث خدمة المجتمع، وبحوث تكنولوجيا المعلومات.

 

وذكرت بان إنجاز 6 بحوث علمية رصينة وذات عامل تأثير عال أحد ثمار مجموعة من هذه المجموعات، وهي المجموعة التي تختص بريادة الأعمال، والتي تقودها عميدة البحث العلمي والدراسات العليا، وتضم 6 أساتذة آخرين، وهم: د. علام حمدان عميد كلية العلوم الأدارية والمالية  واستاذ المحاسبة والحوكمة المشارك ، ود. شيرين شريف بدوي ود. ماريا صبري أستاذتي إدارة الأعمال المساعدتين ، ود. سامح محمد رضا رياض ، ود. عبدالمطلب السرطاوي ود. عادل السريع  أساتذة المحاسبة المشاركين.

 

وذكرت بأن دراسات المجموعة تنوعت بين بحث مهارات ريادة الأعمال، ورصد تأثير المناهج الجامعية على تعزيز توجهات الخريجين نحو ريادة الأعمال، وأهمية ريادة الأعمال في مسيرة التنمية الاقتصادية، وفاعلية الابداع والابتكار في عالم ريادة الأعمال.

 

ونوهت إلى أن أحد الأهداف التي سعت لها هذه المجموعة أيضا تعزيز اهتمام طلبة الدراسات العليا بالجامعة بمجال ريادة الأعمال، وخصوصا طلبة ماجستير إدارة الأعمال. والذي توج بانتاج علمي مميز وسوف يتم التنويه عنه في القريب العاجل.

BACK to NEWS