يكرس برنامج التصميم الداخلي في الجامعة الأهلية جهوده لإعداد مصممين مبدعين وماهرين ومسؤولين اجتماعياً يعملون على تشكيل بيئات داخلية تعزز تجربة الإنسان ورفاهيته. فلسفتنا متجذرة في نهج شامل قائم على البحث العلمي يدمج بين الفن والعلم والتكنولوجيا لتلبية الاحتياجات المتطورة للأفراد والمجتمعات والثقافات داخل البيئة المبنية.
نحن نؤمن بأن التصميم الداخلي يتجاوز الجماليات، ويجسد التفاعل الديناميكي بين الشكل والوظيفة والسياق. يعزز برنامجنا منظور التصميم المتكامل، حيث تتناغم المساحات المادية مع الأنشطة البشرية والروايات الثقافية والممارسات المستدامة. من خلال مزيج من الاستكشاف النظري والتطبيق العملي، نمكّن الطلاب من تطوير حلول مبتكرة عملية وذات رؤية في آن واحد.
تشمل المبادئ الرئيسية لفلسفتنا ما يلي:
يعمل برنامجنا على إعداد الخريجين للتفوق كمصممين داخليين محترفين من خلال توفير أساس قوي في نظرية التصميم والإتقان التقني (مثل AutoCAD و 3D Max و REVIT) وحل المشكلات في العالم الحقيقي. نحن نهدف إلى تخريج مبتكرين لا يلبون متطلبات الصناعة فحسب، بل يساهمون أيضاً في تحسين جودة الحياة من خلال تصميم مدروس ومؤثر.
يهدف البرنامج إلى:
يتمتع خريجو قسم التصميم الداخلي بفرصة العمل في مكاتب التصميم الداخلي والعمارة الداخلية والهندسة المعمارية الداخلية والهندسة المعمارية. ويمكنهم إما إنشاء مكاتبهم الخاصة أو العمل في القطاعين الخاص والعام للقيام بأنشطة التصميم والتنفيذ والأنشطة التجارية. إلى جانب ذلك، لديهم الفرصة ليصبحوا مدرسين في الجامعات بعد مواصلة تعليمهم العالي.
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم التفصيليين للمفاهيم والنظريات المطلوبة للسمات والتقنيات والمصطلحات في التصميم الداخلي.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استخدام مستوى متخصص من المهارات لتطبيق أساليب البحث في مجال التصميم الداخلي لإبقاء الطلاب على دراية بالقضايا المعاصرة في هذا المجال.
أ٣. المسؤولية المهنية: تعرّف على الجوانب الفنية في مجال ممارسة التصميم الداخلي الاحترافي والمسؤوليات تجاه أصحاب المصلحة من أصحاب المصلحة الفيروسية.
ب١. حل المشكلات: إظهار الإبداع في حل مشاكل التصميم ذات الصلة بموجز التصميم وتوقعات المستخدم وقيود الموقع مع مراعاة العوامل الجمالية والاجتماعية والثقافية.
ب٢. النمذجة والتصميم: استخدام مستوى متخصص من المهارات للتعامل مع التفاصيل الفنية والأنظمة ومواد التشطيب لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن القيود الواقعية لقوانين البناء والسلامة.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: استخدام الأدوات اليدوية والرقمية المتخصصة اللازمة لممارسة التصميم الداخلي.
ت١. التحليلية: استخدام مجموعة من المناهج لتحليل مشاكل/حلول تصميم داخلي محددة بهدف التنفيذ العملي في التصميم الداخلي.
ت٢. التركيبية: إظهار البصيرة في تكامل المعلومات والمفاهيم ضمن الفهم المشترك للتصميم الداخلي لتوليد استنتاج متماسك.
ت٣. الإبداعية: إظهار حلول التصميم الإبداعية والمبتكرة لأنواع محددة من المساحات الداخلية والمنتجات ذات الصلة.
ث١. الاتصال: العمل على مستوى متخصص من المهارات لتوصيل الأفكار وتقديم عروض تقديمية رسمية حول الموضوعات المتعلقة بالتصميم باستخدام وسائل كتابية وشفهية ومرئية فعالة.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل بمسؤولية كبيرة كعضو في فريق في أنشطة متخصصة في مجال التصميم الداخلي.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: إظهار القدرة على الانخراط في التعلم العلمي مدى الحياة لتحسين المهارات المهنية والتنظيمية المستدامة.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: اكتساب نظرة ثاقبة على الأبعاد الأخلاقية في التصميم الداخلي ودور المصمم الداخلي كعامل إيجابي لتحسين جودة السياقات المعيشية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
يتضمن المنهج الدراسي لبرنامج التصميم الداخلي دراسة المساحة والشكل واللون والضوء بالتعاون مع التحقيق العملي في قوانين البناء والمواد والتشطيبات وأساليب البناء والممارسات التجارية. وينصب التركيز على تاريخ البيئات الداخلية. هذا البرنامج الذي يستغرق أربع سنوات جامعية مخصص للطالب المهتم بأن يصبح مصمم ديكور داخلي محترف. المصمم الداخلي المحترف هو شخص مؤهل بالتعليم والخبرة والامتحان.
في السنة الثانية يقوم الطلاب بتطوير قواعد المعرفة والمهارات في التصميم الداخلي التي من شأنها إعدادهم لمقررات استوديو التصميم الداخلي في المستوى الأعلى (IDES 301 و302 و400 و401) لتمكينهم من الدخول الناجح في مهنة التصميم الداخلي.
في السنة الثالثة سيواصل الطلاب دراستهم لاكتساب المزيد من المعرفة وقواعد المهارات في التصميم الداخلي التي من شأنها إعدادهم لمقررات استوديو التصميم الداخلي في المستوى الأعلى (INTD 300 و310) وبالتالي مساعدة الطلاب على التقدم إلى السنة النهائية.
تتوج السنة الأخيرة بمشروع الأطروحة الذي يتطلب من الطلاب تطوير مجموعة من الأبحاث حول قضية معينة في التصميم الداخلي، ثم تطويرها كمشروع تصميم في نهاية الفصل الدراسي في الخريف.
لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.
القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.
يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:
سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:
المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها
المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.
رسوم التقديم | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 1,200 د.ب |
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) | 3,600 د.ب |
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) | 3,630 د.ب |
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) | 3,960 د.ب |
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) | 4,290 د.ب |
الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة | 50% |
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق | 50% |
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق | 25% |
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق | 20% |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب