الإدارة والتسويق هما تخصصان تجاريان مهمان يركزان على تخطيط وتطبيق الاستراتيجيات والتقنيات. هذان التخصصان مهمان فيما يتعلق باستخدام الموارد التنظيمية. يستطيع المتخصصون في هذين المجالين إدارة مؤسساتهم بكفاءة وفعالية أكبر من خلال تحديد احتياجات العملاء ورغباتهم وتلبيتها.
ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الكافية لتمكينهم من متابعة مهنة في الإدارة أو التسويق، و/أو مواصلة الدراسة المتقدمة. ولكي يكون الطلاب قادرين على تحقيق ذلك، يسعى البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمهارات التحليلية اللازمة لتطبيق معارفهم في المؤسسات التي يعملون فيها، وتعريفهم بالتقنيات والممارسات المتغيرة في العالم المهني، وتطوير كفاءتهم في صياغة استراتيجيات التسويق وتعزيز مهاراتهم في التواصل.
حقائق البرنامج
تتخذ العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والعالمية من البحرين مقراً لها بسبب موقعها المتميز وسمعتها الممتازة في مجال التعليم والأعمال نتيجة للبنية التحتية المتطورة. ولذلك، فإن فرص العمل المتاحة لخريجينا كثيرة ولكن يمكن تلخيصها بإيجاز على النحو التالي:
إلى جانب مجالات العمل المهنية المذكورة أعلاه، يمكن لخريجي القسم أيضاً تأسيس أعمالهم الخاصة كرواد أعمال. يهدف قسم الإدارة والتسويق إلى إعداد خريجيه لحياتهم المهنية بنمط تعليمي متعدد التخصصات مخطط له وفقاً لاحتياجات بيئة الأعمال.
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم النقدي للأساسيات النظرية للإدارة والتسويق، وتطبيقها على المشكلات المعاصرة لاستنباط حلول بديلة.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استقصاء وتفسير الاتجاهات المعاصرة والقضايا الرئيسية المتعلقة بالإدارة المستدامة
والتسويق من خلال تنفيذ مشاريع بحثية محددة.
أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار المعرفة والالتزام بالمسؤوليات المهنية والممارسات التجارية، باعتبارها
المهنية في مجال إدارة الأعمال والتسويق.
ب١. حل المشكلات: استخدام المهارات التكنولوجية والتسويقية على مستوى المتخصصين لتحليل البيانات الإدارية والتسويقية وتوليد المخرجات المستخدمة في اتخاذ القرارات.
ب٢. النمذجة والتصميم: إظهار الإبداع في استخدام استراتيجيات ونماذج الإدارة والتسويق، وتحديد العوامل السببية الكامنة وراءها بشكل تجريبي، وكذلك للتنبؤ بالاتجاهات الإدارية والتسويقية.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: تطبيق نظم المعلومات والأدوات الإحصائية القائمة على البرمجيات المتخصصة، لتوليد بيانات موثوقة
المستخدمة في اتخاذ القرارات المستدامة في مجال الإدارة والتسويق.
ت١. التحليلية: تحليل وتفسير حالة الأعمال والمعلومات الإدارية التنظيمية بشكل نقدي مع التركيز على تقنيات الإدارة والتسويق.
ت٢. التركيبية: إظهار رؤية ثاقبة لمبادئ ونظريات الإدارة والتسويق جنبًا إلى جنب مع الحكم المهني لتوليد الاستنتاجات في مجموعة من السياقات ذات الصلة.
ت٣. الإبداعية: إظهار الإبداع في تحديد المشاكل الإدارية والتسويقية المعاصرة المعقدة وكذلك تنفيذ الحلول ذات الصلة.
ث١. الاتصال: استخدام مهارات محددة لتوصيل المفاهيم والنظريات التقنية إلى مجموعة متنوعة من الجماهير بالوسائل الشفوية والإلكترونية والمكتوبة.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل على المستوى التخصصي المؤسسي والقيادة ومهارات العمل الجماعي لقيادة فرق العمل المتعددة وغير المتجانسة في إطار المعالجة المشتركة للمشاكل التي تواجهها في التعاون بكفاءة في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: إظهار المهارات التنظيمية والمهارات الحياتية اللازمة لدعم التطور الشخصي والمهني بما يتماشى مع التعلم المستقل.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار وتقدير المنطق الأخلاقي والاجتماعي في عملية صنع القرار في الشركات والمؤسسات الحكومية من حيث رفاهية أصحاب المصلحة، بما في ذلك دراسة شاملة لأهمية التنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع.
في السنة الأولى، سيبدأ الطلاب بأخذ دورات تأسيسية كجزء من متطلبات الجامعة. سيكتسب الطلاب المعرفة الأساسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والمحاسبة، والتي تعتبر ضرورية للدورات التأسيسية والمتقدمة في الإدارة والتسويق.
في السنة الثانية، يدرس الطلاب دورات في مجالات المحاسبة والتمويل والاقتصاد الجزئي وتكنولوجيا المعلومات. كما يدرس الطلاب أيضاً المقررات الأولى في مجالات تخصصهم في الإدارة والتسويق.
في السنة الثالثة، يُطلب من الطلاب إكمال دورات في المحاسبة والقانون وأخلاقيات العمل.
وخلال الفصل الدراسي الأول يُطلب من الطلاب بعض المقررات الإجبارية في مجالات الإدارة والتسويق وهي إدارة الإنتاج والعمليات، وإدارة الموارد البشرية، وسلوك المستهلك.
في السنة الدراسية الأخيرة، يقوم طلاب البكالوريوس في الإدارة والتسويق بإجراء مشروع مقرر دراسي منظم في الإدارة أو التسويق، يتضمن عموماً إجراء بحث حول موضوع معين في الإدارة أو إعداد تقرير عن عمل ميداني في مؤسسة إدارية.
ويزود المشروع الطلاب بخبرة عملية في تحديد مشكلة بحثية في مجال الإدارة أو التسويق، وفي تصميم وإجراء مشروع بحثي وفقاً لذلك
لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.
القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.
يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:
سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:
المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها
المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.
رسوم التقديم | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 1,200 د.ب |
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) | 3,600 د.ب |
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) | 3,630 د.ب |
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) | 3,960 د.ب |
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) | 4,290 د.ب |
الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة | 50% |
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق | 50% |
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق | 25% |
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق | 20% |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب