Menu

درجة البكالوريوس في الإدارة والتسويق

كلية العلوم الإدارية والمالية
0
نسبة رضا الطلبة
0
نسبة رضا المشرف التدريب
0
نسبة رضا الخريجين
0
نسبة رضا ارباب العمل
0
نسبة رضا المجلس الاستشاري الخارجي

الإدارة والتسويق هما تخصصان تجاريان مهمان يركزان على تخطيط وتطبيق الاستراتيجيات والتقنيات. هذان التخصصان مهمان فيما يتعلق باستخدام الموارد التنظيمية. يستطيع المتخصصون في هذين المجالين إدارة مؤسساتهم بكفاءة وفعالية أكبر من خلال تحديد احتياجات العملاء ورغباتهم وتلبيتها.

ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الكافية لتمكينهم من متابعة مهنة في الإدارة أو التسويق، و/أو مواصلة الدراسة المتقدمة. ولكي يكون الطلاب قادرين على تحقيق ذلك، يسعى البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمهارات التحليلية اللازمة لتطبيق معارفهم في المؤسسات التي يعملون فيها، وتعريفهم بالتقنيات والممارسات المتغيرة في العالم المهني، وتطوير كفاءتهم في صياغة استراتيجيات التسويق وتعزيز مهاراتهم في التواصل.

حقائق البرنامج

  • القسم/المركز: قسم الإدارة والتسويق ونظم المعلومات
  • عنوان الجائزة النهائية: شهادة البكالوريوس في الإدارة والتسويق
  • المستوى الممنوح (NQF): 8
  • طرق الحضور المقدمة: دوام كامل

  • مواءمة البرنامج مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة
  • تقديم دورات ذات صلة بالسوق (التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة التسويق الاستراتيجي، بالإضافة إلى القيادة الاستراتيجية وإدارة التغيير)
  • يتماشى البرنامج مع 6 أوراق معفاة من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (CIMA) ووحدتين من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين للتسويق (CIM)
  • زيادة المقررات الاختيارية في التخصص الرئيسي (دراسة مادتين اختياريتين في التخصص الرئيسي بدلاً من مادة واحدة لزيادة إمكانية التوظيف)

الهدف من البرنامج

  • تزويد الطلاب بالمعرفة المتعمقة ووجهات النظر المتعددة حول الإدارة والتسويق المستدامين.
  • تنمية كفاءات الطلاب فيما يتعلق بالتطبيق العملي والمعايير المهنية في مجالات الإدارة والتسويق.
  • تطوير مهارات المشاريع وأساليب القيادة لدى الطلاب من خلال إظهار التواصل الفعال والعمل الجماعي والمواطنة العالمية.
  • تنمية وعي الطلاب وتقديرهم للمسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية على المستويين المجتمعي والعالمي.
  • تزويد الطلاب بمهارات الإبداع والابتكار لتطبيق التعلم والبحث مدى الحياة في مجال الإدارة المستدامة والممارسات التسويقية.

الفرص الوظيفية

تتخذ العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والعالمية من البحرين مقراً لها بسبب موقعها المتميز وسمعتها الممتازة في مجال التعليم والأعمال نتيجة للبنية التحتية المتطورة. ولذلك، فإن فرص العمل المتاحة لخريجينا كثيرة ولكن يمكن تلخيصها بإيجاز على النحو التالي:

  • المتدربون التنفيذيون في مختلف أنواع الشركات بما في ذلك المؤسسات المالية
  • المشرفون والمديرون
  • المسوقون
  • مديرو العلامات التجارية
  • مطورو المنتجات
  • مديرو الفعاليات
  • مديرو العلاقات العامة

إلى جانب مجالات العمل المهنية المذكورة أعلاه، يمكن لخريجي القسم أيضاً تأسيس أعمالهم الخاصة كرواد أعمال. يهدف قسم الإدارة والتسويق إلى إعداد خريجيه لحياتهم المهنية بنمط تعليمي متعدد التخصصات مخطط له وفقاً لاحتياجات بيئة الأعمال.

المهارات المكتسبة

ا. المعرفة والاستيعاب

أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم النقدي للأساسيات النظرية للإدارة والتسويق، وتطبيقها على المشكلات المعاصرة لاستنباط حلول بديلة.

أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استقصاء وتفسير الاتجاهات المعاصرة والقضايا الرئيسية المتعلقة بالإدارة المستدامة
والتسويق من خلال تنفيذ مشاريع بحثية محددة.

أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار المعرفة والالتزام بالمسؤوليات المهنية والممارسات التجارية، باعتبارها
المهنية في مجال إدارة الأعمال والتسويق.

ب. المهارات الخاصة بالمقرر

ب١. حل المشكلات: استخدام المهارات التكنولوجية والتسويقية على مستوى المتخصصين لتحليل البيانات الإدارية والتسويقية وتوليد المخرجات المستخدمة في اتخاذ القرارات.

ب٢. النمذجة والتصميم: إظهار الإبداع في استخدام استراتيجيات ونماذج الإدارة والتسويق، وتحديد العوامل السببية الكامنة وراءها بشكل تجريبي، وكذلك للتنبؤ بالاتجاهات الإدارية والتسويقية.

ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: تطبيق نظم المعلومات والأدوات الإحصائية القائمة على البرمجيات المتخصصة، لتوليد بيانات موثوقة
المستخدمة في اتخاذ القرارات المستدامة في مجال الإدارة والتسويق.

ت. مهارات التفكير الناقد

ت١. التحليلية: تحليل وتفسير حالة الأعمال والمعلومات الإدارية التنظيمية بشكل نقدي مع التركيز على تقنيات الإدارة والتسويق.

ت٢. التركيبية: إظهار رؤية ثاقبة لمبادئ ونظريات الإدارة والتسويق جنبًا إلى جنب مع الحكم المهني لتوليد الاستنتاجات في مجموعة من السياقات ذات الصلة.

ت٣. الإبداعية: إظهار الإبداع في تحديد المشاكل الإدارية والتسويقية المعاصرة المعقدة وكذلك تنفيذ الحلول ذات الصلة.

ث. المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بالقابلية للتوظيف والتطور الشخصي)

ث١. الاتصال: استخدام مهارات محددة لتوصيل المفاهيم والنظريات التقنية إلى مجموعة متنوعة من الجماهير بالوسائل الشفوية والإلكترونية والمكتوبة.

ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل على المستوى التخصصي المؤسسي والقيادة ومهارات العمل الجماعي لقيادة فرق العمل المتعددة وغير المتجانسة في إطار المعالجة المشتركة للمشاكل التي تواجهها في التعاون بكفاءة في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.

ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: إظهار المهارات التنظيمية والمهارات الحياتية اللازمة لدعم التطور الشخصي والمهني بما يتماشى مع التعلم المستقل.

ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار وتقدير المنطق الأخلاقي والاجتماعي في عملية صنع القرار في الشركات والمؤسسات الحكومية من حيث رفاهية أصحاب المصلحة، بما في ذلك دراسة شاملة لأهمية التنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع.

الخطة الدراسية

السنة الأولى

في السنة الأولى، سيبدأ الطلاب بأخذ دورات تأسيسية كجزء من متطلبات الجامعة. سيكتسب الطلاب المعرفة الأساسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والمحاسبة، والتي تعتبر ضرورية للدورات التأسيسية والمتقدمة في الإدارة والتسويق.

السنة الثانية

في السنة الثانية، يدرس الطلاب دورات في مجالات المحاسبة والتمويل والاقتصاد الجزئي وتكنولوجيا المعلومات. كما يدرس الطلاب أيضاً المقررات الأولى في مجالات تخصصهم في الإدارة والتسويق.

السنة الثالثة

في السنة الثالثة، يُطلب من الطلاب إكمال دورات في المحاسبة والقانون وأخلاقيات العمل.

وخلال الفصل الدراسي الأول يُطلب من الطلاب بعض المقررات الإجبارية في مجالات الإدارة والتسويق وهي إدارة الإنتاج والعمليات، وإدارة الموارد البشرية، وسلوك المستهلك.

السنة الرابعة

في السنة الدراسية الأخيرة، يقوم طلاب البكالوريوس في الإدارة والتسويق بإجراء مشروع مقرر دراسي منظم في الإدارة أو التسويق، يتضمن عموماً إجراء بحث حول موضوع معين في الإدارة أو إعداد تقرير عن عمل ميداني في مؤسسة إدارية.

ويزود المشروع الطلاب بخبرة عملية في تحديد مشكلة بحثية في مجال الإدارة أو التسويق، وفي تصميم وإجراء مشروع بحثي وفقاً لذلك

معايير القبول

لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.

القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.

متطلبات مهارات اللغة الإنجليزية

يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:

  • تقديم شهادة معترف بها دوليًا لإتقان اللغة الإنجليزية، مثل شهادة كامبردج ESOL SCE أو شهادة بيتمان من City & Guild’s Pitman للمستوى المتوسط.
  • الحصول على درجة مقبولة في اختبار معترف به دوليًا لإجادة اللغة الإنجليزية، وعادة ما يكون إما IELTS أو TOFEL.
  • اجتياز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية بالجامعة.

الشهادات الثانوية المعترف بها

  • شهادة الثانوية العامة البحرينية (التوجيهية).
  • الشهادات الثانوية التي تمنحها المدارس الثانوية الخاصة في مملكة البحرين شريطة أن تكون هذه الشهادات معتمدة من وزارة التربية والتعليم البحرينية.
  • شهادات الثانوية العربية التي تمنحها وزارات التربية والتعليم العربية. وتُعطى مسارات هذه الشهادات، عند الاقتضاء، نفس الاعتبار الذي تحظى به شهادة الثانوية البحرينية.
  • أي شهادات أخرى معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم البحرينية باعتبارها معادلة لشهادة التوجيهية.

شروط القبول الخاصة بالبرنامج

سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:

المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها

  • القبول غير المشروط: 60%
  • القبول المشروط؛ اجتياز المقابلة الشخصية: 50%
  • المسارات المقبولة: جميع المسارات

رسوم الدراسة الجامعية

المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.

رسوم التقديم 20 د.ب
رسوم التسجيل 200 د.ب
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) 40 د.ب
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) 1,200 د.ب
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) 3,600 د.ب
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) 3,630 د.ب
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) 3,960 د.ب
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) 4,290 د.ب

المنح الدراسية المتاحة

الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة 50%
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق 50%
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق 25%
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق 20%
close-link
Live

19th Graduation Ceremony

Date: 07/12/2024 | Time: 06:30 PM (UTC+03:30)

Watch the Ahlia University 19th Graduation Ceremony live on YouTube by clicking on the button below.
 
close-link
See Event Details