يدمج هذا البرنامج نظم المعلومات مع المنظور الإداري، لتزويد الخريجين بالمعرفة الموضوعية والمعايير الأخلاقية المطلوبة لإدارة المشاريع في أي مستوى من مستويات المؤسسة.
يكتسب طلاب برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية معرفة بأساليب جمع البيانات ونقلها حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات الاستراتيجية في مجال الأعمال باستخدام بيانات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات ومنهجيات الإدارة من أجل دعم العمليات المؤسسية.
وقد شهدت السنوات القليلة الماضية حاجة هائلة لمهارات نظم المعلومات الإدارية ويزداد الطلب على الخريجين. هناك حاجة متزايدة إلى خريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة التكنولوجية لأن تقنيات الاتصالات وقواعد البيانات القائمة على شبكة الإنترنت ضرورية مع توسع المؤسسات.
يجب أن يكون المتخصصون في نظم المعلومات الإدارية “بارعين في مجال التكنولوجيا” ويحتاجون أيضاً إلى امتلاك مهارات التعامل مع الناس. وهذا هو الجانب الرئيسي في برنامجنا: توفير مهارات تحليل الأعمال التي تجعل من محترف نظم المعلومات الإدارية أكثر من مجرد مبرمج.
إن محلل الأعمال/النظام، أو الاستشاري، هو الآن ركيزة أساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات لحل المشاكل في مؤسسات اليوم. فمثل هذا المحلل هو نقطة الاتصال الحاسمة بين مستخدم العمل وحل المشكلة.
حقائق البرنامج
تمنح درجة البكالوريوس في علوم نظم المعلومات الإدارية (BSMIS) الطلاب المهارات التحليلية الأساسية في تحليل وتصميم النظم، والتجارة الإلكترونية، وإدارة الأنظمة المؤسسية، وإدارة المعرفة، ونظم إدارة قواعد البيانات، والمهارات الحاسوبية، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات الشخصية في الاتصال والإدارة، وذلك لتمكين الخريجين من الحصول على مجموعة متنوعة من الوظائف المبتدئة في مجال نظم المعلومات الإدارية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
محلل أعمال
مطور تطبيقات أعمال
مستشار تقني (IT Consultant)
محلل نظم
قائد مشروع تطوير تقني
مسؤول قواعد بيانات
محلل استخبارات الأعمال
مطور نظم
محلل قواعد بيانات
مطور ويب
مسؤول شبكات
أخصائي دعم فني
مدير نظم معلومات
مسؤول تواصل مع مستخدمي تقنية المعلومات
تشمل جهات التوظيف المستهدفة جميع الشركات والجهات الحكومية في البحرين ضمن ما يُعرف بـ “قطاع تقنية المعلومات”. ومع ذلك، فإن هناك قطاعًا فرعيًا يحظى باهتمام خاص من قبل الخريجين الحاليين والمحتملين، وهو شركات الاتصالات.
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم التفصيلي والنقدي للمفاهيم والمبادئ والتقنيات والنماذج والنظريات المتقدمة لنظم المعلومات الإدارية المعاصرة التي تؤدي إلى القدرة التنافسية لمؤسسة معينة.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: إظهار الوعي المستنير والنقدي بالمشاكل الحالية والقضايا والأساليب البحثية والتقدم التكنولوجي الذي يدفع بحدود المعرفة في مجال نظم المعلومات الإدارية.
أ٣. المسؤولية المهنية: العمل على مستوى متخصص ذو مسؤولية مهنية كبيرة تتعلق بمعايير نظم المعلومات الإدارية لإدارة البنية التحتية لنظم المعلومات ضمن الحدود الاجتماعية للمؤسسة.
ب١. حل المشكلات: استخدام المستوى التخصصي لتحديد مشاكل نظم المعلومات الإدارية المتعلقة بأطر العمل وإضفاء الطابع الرسمي عليها وحلها.
ب٢. النمذجة والتصميم: ربط بعض النظريات والمفاهيم المتخصصة لتصميم وتطوير نماذج لنظم المعلومات الإدارية أو مكوناتها أو عملياتها لتلبية احتياجات العمل المطلوبة ضمن قيود واقعية تؤدي إلى تنافسية الأعمال.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: إظهار الإبداع في تطبيق الأساليب والأدوات المتقدمة من حيث البرمجيات المستخدمة في الممارسات الحديثة.
ت١. التحليلية: استخدام مجموعة من الأساليب للتحليل النقدي وتحديد نظم المعلومات الإدارية المستدامة والآمنة.
ت٢. التركيبية: توليف وتقييم حجم قضايا نظم المعلومات الإدارية لدعم كفاءة أداء المؤسسة على المستوى الاستراتيجي.
ت٣. الإبداعية: إظهار البصيرة والإبداع لإنتاج حلول مبتكرة لنظم المعلومات الإدارية.
ث١. الاتصال: التعبير عن الأفكار المتخصصة وتوصيلها بشكل احترافي ومقنع وفعال، كتابيًا وشفويًا، إلى مجموعة متنوعة من الجماهير وأصحاب المصلحة.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل على مستوى متخصص مع مسؤولية العمل ضمن فريق مع مسؤوليات اتخاذ القرارات المتعلقة بنظم المعلومات الإدارية.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: الانخراط على مستوى متخصص في سياقات متغيرة تتعلق بالتعلم مدى الحياة والتطوير الذاتي المستمر لصقل المهارات المهنية والتنظيمية والمواطنة العالمية.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: استخدام مستوى متخصص من المهارات لتطبيق قواعد السلوك الأخلاقي المتعلقة بنظم المعلومات الإدارية والاستجابة للمسؤولية الاجتماعية والمواطنة العالمية.
يتلقى الطلاب مجموعة من الدورات التدريبية في مجالات المحاسبة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات واللغات على المستوى التأسيسي. والهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بالمعرفة التأسيسية الأساسية المطلوبة.
تبدأ السنة الدراسية الأولى بتزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية المطلوبة لمواصلة رحلتهم في مجال نظم المعلومات الإدارية.
من من منظور تكنولوجيا المعلومات، يتعرف الطلاب على نظم الحوسبة ثم يتعلمون فهمًا شاملاً لنظم المعلومات الإدارية.
ويتعلم الطلاب أيضاً المبادئ الكامنة وراء الاقتصاد الكلي والإدارة المالية. في هذه المرحلة، يبدأ طلاب نظم المعلومات الإدارية في استخدام البرمجة واللغات الموجهة للكائنات للتطبيقات والخدمات القائمة على شبكة الإنترنت.
في السنة الثالثة من الرحلة الأكاديمية لطالب نظم المعلومات الإدارية، يكتسب الطالب المعرفة المتعلقة بشبكات البيانات، وخدمات الإنترنت وأمنها، وتصميم إدارة البيانات وتطبيقاتها، بالإضافة إلى إدارة العمليات تليها إحصاءات الأعمال.
وتتمثل الخطوة التالية في فهم تصميم التطبيقات المستندة إلى الويب، وإدارة المعرفة، والأخلاقيات وممارسات الأعمال المهنية، والتحليل الكمي، وإدارة الموارد البشرية.
يكتسب طلاب السنة النهائية في نظم المعلومات الإدارية خبرة في التطبيقات العملية من خلال مشروعهم البحثي الذي يوضح معارفهم ومهاراتهم في مجال نظم المعلومات الإدارية.
الإعفاء من امتحانات المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين المعتمدين التالية خلال البرنامج:
يمكن للطالب التقدم للامتحان الأول للمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين في نهاية السنة الثالثة.
لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.
القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.
يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:
سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:
المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها
المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.
رسوم التقديم | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 1,200 د.ب |
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) | 3,600 د.ب |
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) | 3,630 د.ب |
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) | 3,960 د.ب |
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) | 4,290 د.ب |
الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة | 50% |
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق | 50% |
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق | 25% |
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق | 20% |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب