برنامج العلاج الطبيعي (BSPT)، يُخرِّج خريجين لتعزيز صحة ورفاهية الأفراد والعائلات والسكان من خلال تعزيز إعادة التأهيل والرفاهية من خلال خدمات العلاج الطبيعي. صُمم البرنامج بعناية لتعريف الدارسين بالمعرفة والمهارات الأساسية في السنة الأولى والثانية مع التطبيق العملي في الفصل استعداداً لتطوير إتقان المهارات في السنة الثالثة والرابعة. سيخضع الدارسون لتدريب سريري في السنة الثالثة والرابعة من البرنامج في مختلف بيئات الرعاية الصحية بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية الخاصة والعامة في جميع أنحاء البلاد والتي ستوفر المزيد من الفرص لتطبيق المعرفة والمهارات، مع إدراك أهمية التعلم المستمر في سياق التدريب على العلاج الطبيعي تحت الإشراف. يتم تدريب الدارسين على تقدير وتطوير فهمهم وتطبيقهم للمعرفة والمهارات في بيئة ممارسة منظمة تحت إشراف أخصائيي العلاج الطبيعي المسجلين. يتم التركيز على الدارسين في تطوير ثقتهم وكفاءتهم كممارسين مستقلين.في السنة الأخيرة من البرنامج، سيقوم الدارسون في السنة الأخيرة من البرنامج بإجراء مشروع بحثي/ مشروع التخرج من اختيارهم كشرط لإكمال البرنامج. إن المعرفة والمهارات في حل المشاكل، والتواصل، والتعلم مدى الحياة، والعمل الجماعي والتعاوني، والممارسات الأخلاقية وتقييم التنوع في بيئات الممارسة هي صفات يتم التأكيد عليها وتطويرها طوال فترة البرنامج.
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار فهم متقدم للمبادئ والنظريات والمفاهيم الأساسية للعلوم البيولوجية والفيزيائية والفسيولوجية والسلوكية فيما يتعلق بالعلاج الطبيعي والتي تشكل أسس ممارسة العلاج الطبيعي.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استخدام المستوى التخصصي من المهارات لإجراء بحوث حول آخر التطورات والمشاكل والخلافات في مجال العلاج الطبيعي التي كشفت عنها الأبحاث.
أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار الالتزام بالمعايير والممارسات المهنية المتعلقة بأنشطة أخصائي العلاج الطبيعي.
ب١. حل المشكلات: استخدام مستوى متخصص من المهارات لتطبيق التقنيات الكمية والنوعية لتقييم البيانات/الأدلة بشكل منهجي في مجال ممارسة العلاج الطبيعي.
ب٢. النمذجة والتصميم: تطبيق العملية العلمية على المستوى التخصصي، بما في ذلك نماذج ممارسة العلاج الطبيعي في تعزيز صحة الفرد والصحة العامة والرفاهية.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: استخدام المستوى التخصصي لتقنيات العلاج الطبيعي ومبادئ الفحص لجمع البيانات من أجل تقديم خدمات العلاج الطبيعي المناسبة للعملاء/مجموعات العملاء.
طرق التدريس والتعلم: المحاضرات، والمناقشات والمناقشات الجماعية، والجلسات الإيضاحية والعملية، والتكليفات وحل المشكلات، ودراسات الحالة والمشاريع، والإشراف على المشاريع.
طرق التقييم: المشاركة الشفهية، والواجبات، والاختبارات، والاختبارات، والامتحانات النهائية، والمشاريع والعروض التقديمية، والإشراف على المشروع.
ت١. التحليلية: إظهار التقييم النقدي مع مراعاة الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية.
ت٢. التركيبية: استخدام المعلومات المستقاة من تقييم المريض لوضع خطة فعالة للرعاية بالتنسيق مع العميل مع الإشارة إلى احتياجات المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية.
ت٣. الإبداعية: إظهار البصيرة في تطبيق الأساليب والاتجاهات الحالية المستخدمة في تقديم خدمات العلاج الطبيعي.
طرق التدريس والتعلم
المحاضرات، والمناقشات والمناقشات الجماعية، والجلسات الإيضاحية والعملية، والتكليفات وحل المشكلات، ودراسات الحالة والمشاريع، والإشراف على المشاريع.
طرق التقييم
المشاركة الشفهية، والواجبات، والاختبارات، والاختبارات، والامتحانات النهائية، والمشاريع والعروض التقديمية، والإشراف على المشروع
ث١. الاتصال: استخدام مستوى متخصص من المهارات للتواصل بفعالية مع أعضاء فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات والعملاء ومقدمي الرعاية والجمهور وكذلك السلطات التنظيمية الخارجية.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: التنسيق مع النظراء في القطاع والشركاء بما في ذلك المهنيين الصحيين فيما يتعلق بالمهام والمسؤوليات بما في ذلك القدرة على العمل بفعالية كعضو في المنظمة.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: العمل على المستوى التخصصي مع المساءلة لتطوير معايير العلاج الطبيعي والممارسات السريرية.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار المسؤولية الأخلاقية أثناء إجراء ممارسات العلاج الطبيعي.
يتعرض الدارسون خلال السنة الأولى إلى مجموعة من المقررات التأسيسية التي تحتوي على معرفة وفهم عام وبعض التفصيلات المتعلقة بالفيزياء العامة والكيمياء العامة للعلوم الصحية والتشريح العام واللغة الإنجليزية للعلوم الصحية والعلوم التي تتيح للدارسين التقاط الكتابة الأكاديمية للتقارير الطبية والتأمل الذاتي السريري.
في السنة الثانية، يتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم التفصيليين المتعلقين بالتشريح العضلي الهيكلي والجوانب النفسية للإعاقة والكيمياء الحيوية والميكانيكا الحيوية والمقررات التمهيدية المتعلقة بالأشعة وعلم الأمراض وفسيولوجيا التمارين الرياضية والتشريح العصبي وعلم وظائف الأعضاء. وسيتعرض الدارسون للمعرفة التطبيقية من خلال الممارسة السريرية الأساسية التي تتم في مختبر العلاج الطبيعي.
خلال السنة الثالثة، سيتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم التطبيقي المتقدمين وسيتم تزويدهم بمهارات التقييم النقدي للتشخيص. ستشمل المواضيع العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي لتقويم العظام والرياضة والعلاج الطبيعي للروماتيزم وغيرها. خلال السنة الثالثة، سيمارس الدارسون دورات الممارسة السريرية في مراكز الرعاية الصحية الطبية/المستشفيات.
في السنة الأخيرة من الدراسة، سيتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم النقدي وكذلك المعرفة التطبيقية المتعلقة بالعلاج الطبيعي، وسيقوم الدارسون بممارسة العلاج الطبيعي في شكل سريري يشمل الطب والجراحة العصبية السريرية والعلاج الطبيعي العصبي والعلاج الطبيعي للأطفال. سيطلب من الدارسين إنتاج مشروع بحثي في العلاج الطبيعي كمتطلب للتخرج.
القبول في الجامعة الأهلية (AU) انتقائي بناءً على الإنجازات الأكاديمية. يتم الترحيب بالطلبات المقدمة من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق، أو اللون، أو الجنس، أو الدين، أو الجنسية، أو الإعاقة الجسدية أو التعليمية. يعتمد القبول على الجدارة فقط.
لكي تكون مؤهلاً للقبول في برامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التالية التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني (HEC). أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو ما يعادلها.
بالإضافة إلى استيفاء الشروط العامة للقبول، من المتوقع أن يستوفي المتقدمون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج للقبول في بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي (BSPT).
متطلبات مهارات إجادة اللغة الإنجليزية سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات إجادة اللغة الإنجليزية التالية من دورات توجيه اللغة الإنجليزية:
الدورات التأسيسية: في حالة احتياج المتقدمين لدورات تأسيسية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، سيُطلب من المتقدمين إكمال الدورات التأسيسية بنجاح للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتدريب المهني.
الدرجات الأكاديمية (التوجيهي أو المعدل التراكمي العام). التخصص / المسارات |
| ||||||||||||||
اجتياز المقابلة |
| ||||||||||||||
استمارة اللياقة الطبية والتحصين – عند القبول المبدئي | يجب على مقدم الطلب تقديم استمارة لياقة طبية وتطعيمات مكتملة. | ||||||||||||||
متطلبات مهارات اللغة الإنجليزية | سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات إجادة اللغة الإنجليزية التالية من دورات توجيه اللغة الإنجليزية:
| ||||||||||||||
متطلبات مهارات إتقان الرياضيات | سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات الكفاءة في الرياضيات التالية من الدورات التوجيهية في الرياضيات:
| ||||||||||||||
اختبار تحديد المستوى: | تُجري الجامعة اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات. ويُعفى المتقدمون الذين يجتازون اختبارات تحديد المستوى من الدورات التأسيسية. | ||||||||||||||
الدورات التأسيسية: | في حالة احتياج المتقدمين إلى دورات تأسيسية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، سيُطلب من المتقدمين إكمال الدورات التأسيسية بنجاح للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والرياضيات. |
رسوم الطلب | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبارات تحديد المستوى (إن وجدت) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 600 د.ب |
مقررات السنة الأولى | 4,100 د.ب |
مقررات السنة الثانية | 4,670 د.ب |
مقررات السنة الثالثة | 5,420 د.ب |
مقررات السنة الرابعة | 6,040 د.ب |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب