Menu

بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي

كلية العلوم الطبية والصحية
0
نسبة ارضاء ارباب العمل
0
نسبة رضا الأكاديميين
0
نسبة رضا الخريجين
0
نسبة رضا المجلس الاستشاري الخارجي

برنامج العلاج الطبيعي (BSPT)، يُخرِّج خريجين لتعزيز صحة ورفاهية الأفراد والعائلات والسكان من خلال تعزيز إعادة التأهيل والرفاهية من خلال خدمات العلاج الطبيعي. صُمم البرنامج بعناية لتعريف الدارسين بالمعرفة والمهارات الأساسية في السنة الأولى والثانية مع التطبيق العملي في الفصل استعداداً لتطوير إتقان المهارات في السنة الثالثة والرابعة. سيخضع الدارسون لتدريب سريري في السنة الثالثة والرابعة من البرنامج في مختلف بيئات الرعاية الصحية بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية الخاصة والعامة في جميع أنحاء البلاد والتي ستوفر المزيد من الفرص لتطبيق المعرفة والمهارات، مع إدراك أهمية التعلم المستمر في سياق التدريب على العلاج الطبيعي تحت الإشراف. يتم تدريب الدارسين على تقدير وتطوير فهمهم وتطبيقهم للمعرفة والمهارات في بيئة ممارسة منظمة تحت إشراف أخصائيي العلاج الطبيعي المسجلين. يتم التركيز على الدارسين في تطوير ثقتهم وكفاءتهم كممارسين مستقلين.في السنة الأخيرة من البرنامج، سيقوم الدارسون في السنة الأخيرة من البرنامج بإجراء مشروع بحثي/ مشروع التخرج من اختيارهم كشرط لإكمال البرنامج.  إن المعرفة والمهارات في حل المشاكل، والتواصل، والتعلم مدى الحياة، والعمل الجماعي والتعاوني، والممارسات الأخلاقية وتقييم التنوع في بيئات الممارسة هي صفات يتم التأكيد عليها وتطويرها طوال فترة البرنامج.

أهداف البرنامج

  • التزود بالمعرفة والفهم المتقدمين المتعلقين بالعلاج الطبيعي كما هو موضح من قبل الهيئات الأكاديمية والمهنية والقانونية.
  • التزود بالمعرفة التطبيقية لممارسة الحكم المهني والأخلاقي في ممارسة مهنة العلاج الطبيعي.
  • أن يكون مزودًا بمهارات التقييم النقدي التي تتطور لتقييم الاتجاهات الحالية في ممارسة المهنة بناءً على أحدث الأدلة ومنهجية أبحاث الرعاية الصحية.
  • أن تكون مزودًا بالكفاءة الرقمية ومهارات التعلم مدى الحياة، بما في ذلك البحث والحساسية تجاه القضايا الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية لتحويل ممارسات الأعمال المستدامة.

المسارات الوظيفية

  • أخصائي علاج طبيعي
  • أخصائي علاج طبيعي إداري
  • أخصائي علاج طبيعي تربوي (أكاديمي)
  • أخصائي علاج طبيعي باحث
  • أخصائي علاج طبيعي في الصحة العامة
  • مجال صناعة خدمات ومنتجات التأهيل
  • أخصائي علاج طبيعي في قسم ضبط الجودة
  • أخصائي علاج طبيعي في تطوير المنتجات

المهارات المكتسبة

ا. المعرفة والاستيعاب

أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار فهم متقدم للمبادئ والنظريات والمفاهيم الأساسية للعلوم البيولوجية والفيزيائية والفسيولوجية والسلوكية فيما يتعلق بالعلاج الطبيعي والتي تشكل أسس ممارسة العلاج الطبيعي. 

أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استخدام المستوى التخصصي من المهارات لإجراء بحوث حول آخر التطورات والمشاكل والخلافات في مجال العلاج الطبيعي التي كشفت عنها الأبحاث.

أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار الالتزام بالمعايير والممارسات المهنية المتعلقة بأنشطة أخصائي العلاج الطبيعي.

ب. المهارات الخاصة بالمقرر

ب١. حل المشكلات: استخدام مستوى متخصص من المهارات لتطبيق التقنيات الكمية والنوعية لتقييم البيانات/الأدلة بشكل منهجي في مجال ممارسة العلاج الطبيعي.

ب٢. النمذجة والتصميم: تطبيق العملية العلمية على المستوى التخصصي، بما في ذلك نماذج ممارسة العلاج الطبيعي في تعزيز صحة الفرد والصحة العامة والرفاهية.

ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: استخدام المستوى التخصصي لتقنيات العلاج الطبيعي ومبادئ الفحص لجمع البيانات من أجل تقديم خدمات العلاج الطبيعي المناسبة للعملاء/مجموعات العملاء.

طرق التدريس والتعلم: المحاضرات، والمناقشات والمناقشات الجماعية، والجلسات الإيضاحية والعملية، والتكليفات وحل المشكلات، ودراسات الحالة والمشاريع، والإشراف على المشاريع.

طرق التقييم: المشاركة الشفهية، والواجبات، والاختبارات، والاختبارات، والامتحانات النهائية، والمشاريع والعروض التقديمية، والإشراف على المشروع.

ت. مهارات التفكير الناقد

ت١. التحليلية: إظهار التقييم النقدي مع مراعاة الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية.

ت٢. التركيبية: استخدام المعلومات المستقاة من تقييم المريض لوضع خطة فعالة للرعاية بالتنسيق مع العميل مع الإشارة إلى احتياجات المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية.

ت٣. الإبداعية: إظهار البصيرة في تطبيق الأساليب والاتجاهات الحالية المستخدمة في تقديم خدمات العلاج الطبيعي.

طرق التدريس والتعلم

المحاضرات، والمناقشات والمناقشات الجماعية، والجلسات الإيضاحية والعملية، والتكليفات وحل المشكلات، ودراسات الحالة والمشاريع، والإشراف على المشاريع.

طرق التقييم

المشاركة الشفهية، والواجبات، والاختبارات، والاختبارات، والامتحانات النهائية، والمشاريع والعروض التقديمية، والإشراف على المشروع

ث. المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بالقابلية للتوظيف والتطور الشخصي)

ث١. الاتصال: استخدام مستوى متخصص من المهارات للتواصل بفعالية مع أعضاء فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات والعملاء ومقدمي الرعاية والجمهور وكذلك السلطات التنظيمية الخارجية.

ث٢. القيادية والعمل الجماعي: التنسيق مع النظراء في القطاع والشركاء بما في ذلك المهنيين الصحيين فيما يتعلق بالمهام والمسؤوليات بما في ذلك القدرة على العمل بفعالية كعضو في المنظمة.

ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: العمل على المستوى التخصصي مع المساءلة لتطوير معايير العلاج الطبيعي والممارسات السريرية.

ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار المسؤولية الأخلاقية أثناء إجراء ممارسات العلاج الطبيعي.

خطة الدراسة

السنة الأولى

يتعرض الدارسون خلال السنة الأولى إلى مجموعة من المقررات التأسيسية التي تحتوي على معرفة وفهم عام وبعض التفصيلات المتعلقة بالفيزياء العامة والكيمياء العامة للعلوم الصحية والتشريح العام واللغة الإنجليزية للعلوم الصحية والعلوم التي تتيح للدارسين التقاط الكتابة الأكاديمية للتقارير الطبية والتأمل الذاتي السريري.

السنة الثانية

في السنة الثانية، يتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم التفصيليين المتعلقين بالتشريح العضلي الهيكلي والجوانب النفسية للإعاقة والكيمياء الحيوية والميكانيكا الحيوية والمقررات التمهيدية المتعلقة بالأشعة وعلم الأمراض وفسيولوجيا التمارين الرياضية والتشريح العصبي وعلم وظائف الأعضاء.  وسيتعرض الدارسون للمعرفة التطبيقية من خلال الممارسة السريرية الأساسية التي تتم في مختبر العلاج الطبيعي.

السنة الثالثة

خلال السنة الثالثة، سيتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم التطبيقي المتقدمين وسيتم تزويدهم بمهارات التقييم النقدي للتشخيص. ستشمل المواضيع العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي لتقويم العظام والرياضة والعلاج الطبيعي للروماتيزم وغيرها. خلال السنة الثالثة، سيمارس الدارسون دورات الممارسة السريرية في مراكز الرعاية الصحية الطبية/المستشفيات.

السنة الرابعة

في السنة الأخيرة من الدراسة، سيتم تزويد الدارسين بالمعرفة والفهم النقدي وكذلك المعرفة التطبيقية المتعلقة بالعلاج الطبيعي، وسيقوم الدارسون بممارسة العلاج الطبيعي في شكل سريري يشمل الطب والجراحة العصبية السريرية والعلاج الطبيعي العصبي والعلاج الطبيعي للأطفال. سيطلب من الدارسين إنتاج مشروع بحثي في العلاج الطبيعي كمتطلب للتخرج.

معايير القبول

القبول في الجامعة الأهلية (AU) انتقائي بناءً على الإنجازات الأكاديمية. يتم الترحيب بالطلبات المقدمة من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق، أو اللون، أو الجنس، أو الدين، أو الجنسية، أو الإعاقة الجسدية أو التعليمية. يعتمد القبول على الجدارة فقط.

المتطلبات العامة

لكي تكون مؤهلاً للقبول في برامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التالية التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني (HEC). أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو ما يعادلها.

شروط القبول الخاصة بالبرنامج

بالإضافة إلى استيفاء الشروط العامة للقبول، من المتوقع أن يستوفي المتقدمون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج للقبول في بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي (BSPT).

متطلبات مهارات إجادة اللغة الإنجليزية سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات إجادة اللغة الإنجليزية التالية من دورات توجيه اللغة الإنجليزية:

الدورات التأسيسية: في حالة احتياج المتقدمين لدورات تأسيسية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، سيُطلب من المتقدمين إكمال الدورات التأسيسية بنجاح للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتدريب المهني.

الدرجات الأكاديمية (التوجيهي أو المعدل التراكمي العام). التخصص / المسارات
  • الحد الأدنى للدرجة العلمية المطلوبة (التوجيهي) ≥ 80% أو ما يعادلها.
  • تخصص المتقدم في شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها المسار العلمي.
اجتياز المقابلة
  • يجب أن يجتاز جميع المتقدمين مقابلة يجريها القسم.
  • سيتم إخضاع المتقدمين لمقابلة شخصية بناءً على معايير المقابلة الشخصية؛ يجب أن يحصل المتقدم على درجة لا تقل عن ≥ 60% كحد أدنى للقبول.
استمارة اللياقة الطبية والتحصين – عند القبول المبدئييجب على مقدم الطلب تقديم استمارة لياقة طبية وتطعيمات مكتملة.
متطلبات مهارات اللغة الإنجليزية

سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات إجادة اللغة الإنجليزية التالية من دورات توجيه اللغة الإنجليزية:

المعاييرالنتيجة
الدرجة الكلية في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها≥ 85%
متوسط الدرجات في مقررات اللغة الإنجليزية التي تمت دراستها في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها≥ 85%
المدارس الخاصة – حيث تستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليممستثنى
اختبار TOEFL ibt46
IELTS≥ 5.5 أو ما يعادلها
اجتياز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية الأهلية70%
متطلبات مهارات إتقان الرياضيات

سيتم إعفاء المتقدمين الذين يستوفون إحدى مهارات الكفاءة في الرياضيات التالية من الدورات التوجيهية في الرياضيات:

المعاييرالنتيجة
الدرجة الكلية في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها≥ 85%
متوسط الدرجات في مقررات الرياضيات التي تمت دراستها في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها≥ 85%
اجتياز اختبار تحديد المستوى في الرياضيات الأهلية70%
اختبار تحديد المستوى:تُجري الجامعة اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات. ويُعفى المتقدمون الذين يجتازون اختبارات تحديد المستوى من الدورات التأسيسية.
الدورات التأسيسية:في حالة احتياج المتقدمين إلى دورات تأسيسية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، سيُطلب من المتقدمين إكمال الدورات التأسيسية بنجاح للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والرياضيات.

رسوم الدراسة الجامعية

رسوم الطلب 20 د.ب
رسوم التسجيل 200 د.ب
رسوم اختبارات تحديد المستوى (إن وجدت) 40 د.ب
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) 600 د.ب
مقررات السنة الأولى 4,100 د.ب
مقررات السنة الثانية 4,670 د.ب
مقررات السنة الثالثة 5,420 د.ب
مقررات السنة الرابعة 6,040 د.ب
close-link
Live

19th Graduation Ceremony

Date: 07/12/2024 | Time: 06:30 PM (UTC+03:30)

Watch the Ahlia University 19th Graduation Ceremony live on YouTube by clicking on the button below.
 
close-link
See Event Details