
د. سوبهاشيني بهاسكاران
مدير مركز نظم المعلومات والتعلم
مرحباً بكم في مركز نظم المعلومات والتعلم، مركز الجامعة لجميع الأنظمة.
نحن في المركز نعتني بالإدارة الفنية لنظام ADREG، ونظام تخطيط موارد المؤسسات الأهلية، ونظام مودل (Moodle) ونظام SharePoint. نحن المركز الذي يهتم بجميع أنظمة المعلومات وأنظمة التعلم في الجامعة الأهلية. ويساعد المركز في تبسيط أنظمة الجامعة من خلال توحيد وإدارة ودمج وظائفها لخدمة الأداء السلس للتعليم والتعلم في الجامعة. ويتمثل الهدف الرئيسي في تحسين تقديم الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال توفير خدمات تفاعلية

الرؤية
يطمح مركز نظم المعلومات والتعلم إلى أتمتة ورقمنة جميع عمليات التعليم والتعلم والعمليات الإدارية في الجامعة الأهلية بشكل كامل من خلال تمكين أعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال تحسين عملية اتخاذ القرارات، والتخطيط الأفضل مع الاستفادة من الموارد والاستخدام الأمثل لها.

الرسالة
يعزز مركز نظم المعلومات والتعلم خدمة العملاء الاستباقية من خلال موارد نظم معلومات آمنة وموثوقة وعالية الجودة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للجامعة.
خدماتنا
المركز مسؤول عن الخدمات الفنية لـ
- نظام ADREG (نظام المعلومات الإدارية)
- Ahlia Financial ERP System
- أنظمة التعلم
- أنظمة التعاون
أهدافنا
- زيادة كفاءة عملياتنا وإدارة عمليات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإدارة
- تحسين عملية اتخاذ القرار والتخطيط الأفضل
- تحسين كفاءة الموارد وإدارتها بما في ذلك الموارد الزمنية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
- الأتمتة لتقليل وقت التشغيل.
- دعم رسالة الجامعة من خلال تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية وأهدافها الاستراتيجية.
الأدوار والمسؤوليات
سيكون المركز مسؤولاً عن الوظائف الرئيسية التالية:
- تطوير، ومتابعة، وتحديث، وترقية وظائف نظام معلومات إدارة شؤون الطلبة بجامعة الأهلية (ADREG)، ونظام التعليم (مودل وMicrosoft Teams)، ونظام التعاون (SharePoint)، ونظام الموارد المالية (ERP).
- دعم الإدارة من خلال توفير وظائف تساعد في توليد البيانات التشغيلية لأغراض التخطيط والرقابة، والمساهمة في اتخاذ القرار.
- تقديم وظائف إضافية للإدارة تساعد في التخطيط قصير الأجل، وتحديد الأهداف، ومتابعة أداء الوظائف التشغيلية.
- مساعدة الإدارة في وضع الأهداف، والتخطيط، وتطوير خطط العمل وتنفيذها.
- تحديث وظائف الأنظمة تلقائياً كلما تم تعديل أو إضافة قواعد عمل جديدة لضمان تنفيذها بفعالية.
- مراجعة الأنظمة بشكل مستمر لضمان تطبيق السياسات والإجراءات المحدثة، بما في ذلك التواصل مع المستخدمين وتقديم التدريب اللازم.
نظام ADREG (التقديم والتسجيل) هو نظام معلومات إدارية معتمد على الويب تم تطويره داخليًا في جامعة الأهلية. يحتوي النظام على وحدات لتخزين المعلومات بدءًا من عملية التقديم وحتى مرحلة الخريجين، أي دورة حياة الطالب الكاملة داخل الجامعة.
- مطورو النظام ومديروه هم جزء من موظفي جامعة الأهلية، حيث يقومون بتنفيذ سياسات وإجراءات الجامعة بكفاءة وفعالية وتطوير النظام حسب الحاجة.
- يحتوي النظام على العديد من الأقسام والوحدات التي تسهل تخزين المعلومات بدءًا من بيانات التقديم وبيانات الخريجين، لتغطية دورة حياة جميع الطلاب في الجامعة.
- يتم تسجيل جميع المعلومات المطلوبة من الجامعة، هيئة التعليم العالي (HEC)، وهيئة جودة التعليم (BQA) مثل البيانات الشخصية، والخلفية الأكاديمية للطلاب، وتسجيلات المقررات، والدرجات، والفصل الدراسي، والمنهج الدراسي، وجداول المقررات في النظام.
- يتم تحسين نظام ADREG باستمرار وبشكل متواصل لتقديم خدمات أفضل للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.

ميزات ADREG
يساعد نظام ADREG الجامعة الأهلية في ما يلي:
- تمكين الكليات والطلاب وتشجيع مشاركتهم في الحوكمة.
- تحقيق الشفافية والوضوح التام في الإدارة والحوكمة.
- زيادة كفاءة العمليات وإدارة شؤون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
- تحسين عملية اتخاذ القرار والتخطيط الأفضل.
- تحسين كفاءة وإدارة الموارد، بما في ذلك وقت الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
- أتمتة العمليات لتقليل وقت التشغيل.
- دعم رسالة الجامعة من خلال تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) وأهدافها الاستراتيجية.
- توفير خدمات تقنية حديثة وإتاحة الوصول عن بُعد للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
- دمج تقنيات ذكاء الأعمال لدعم اتخاذ القرارات الحيوية والتخطيط وتحسين مستوى الخدمات.
الخدمات الإلكترونية لنظام أدرج للطلاب
- التسجيل المبدئي للمقررات
- إضافة/حذف شعب المقررات
- طلب تسجيل مقررات
- طلب التسجيل في شعبة محددة لمقرر دراسي
- إصدار بطاقة الامتحان
- طلب الانسحاب
- الحصول على كشف الدرجات
- تقديم استفسار أو شكوى
- التحقق من أي مبالغ مستحقة ودفع الرسوم إلكترونيًا
الخدمات الإلكترونية لنظام أدرج لأعضاء هيئة التدريس
- الإرشاد الأكاديمي – إدخال الاجتماعات والوصول الكامل إلى ملف الطالب الأكاديمي.
- إشعارات الغياب التلقائية للطلبة بناءً على إدخال الحضور من قبل عضو هيئة التدريس.
- الإشراف على المشاريع والرسائل العلمية مع إشعارات تلقائية، حيث يتم إرسال محاضر الاجتماعات المدخلة في النظام عبر البريد الإلكتروني للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
- خطط البرامج الدراسية ونماذج المناهج الدراسية.
- تقارير لإدارة المقررات أو البرامج ولأغراض اتخاذ القرار.
الخدمات الإلكترونية لنظام أدرج للإدارة
- العمليات في النظام تساعد على زيادة الكفاءة وتبسيط الإجراءات.
- تقديم خدمات فعّالة
- تقارير لدعم اتخاذ القرار
نظام ERP المالي في الجامعة الأهلية
نظام أدرج ERP بالجامعة الأهلية هو برنامج شامل قائم على الحوسبة السحابية ومدفوع بالوثائق، مخصص للإدارة التجارية والمالية لمختلف أنواع الأعمال. بفضل إمكانيات التخصيص القوية، يمكن للنظام التكيف مع العديد من أنواع الأنشطة مثل تجارة التجزئة، والخدمات، والأعمال المالية. يحتوي نظام أدرج ERP على الوحدات التالية:
- وحدة الحسابات الدائنة
- دفتر الأستاذ العام
- وحدة الحسابات المدينة
- نظام إدارة الموارد البشرية والرواتب (HRMS & Payroll)
- وحدة الأدوات والإعدادات
- وحدة المخزون
- وحدة الأصول الثابتة
المركز مسؤول عن التنسيق مع الشركة لتعزيز ودعم خدمات وعمليات النظام.
نظام أدرج (ADREG) متكامل مع نظام أدرج ERP بالجامعة الأهلية لرفع الفواتير تلقائيًا بناءً على تسجيل المقررات، وإجراء عمليات الدفع الإلكتروني عبر نظام أدرج باستخدام بوابات الدفع، مما ينعكس على الإيصالات في نظام أدرج ERP.
Learning Systems
المركز مسؤول عن دمج أنظمة التعلم مع نظام أدرج لضمان سير عملية التدريس والتعلم بسلاسة في الجامعة.
نظام مودل (Moodle) هو نظام إدارة التعلم يُستخدم لإدارة وتقديم وقياس التدريب والتعلم عبر الإنترنت في مقررات الجامعة الأهلية. يمكن تثبيت التطبيق على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والماك، والأجهزة المحمولة. يقوم أعضاء هيئة التدريس برفع كافة مواد المقرر مثل شرائح العرض (PowerPoint)، وملفات PDF، ونسخ إلكترونية من الكتب، والملخصات، والتقييمات مثل الواجبات والمشاريع والتمارين المخبرية على مودل ليتمكن الطلاب من الدراسة أو رفع الواجبات والمشاريع المكتملة.
هناك تزامن بين نظام أدرج ومودل، حيث يتم إنشاء تسجيل المقررات تلقائيًا في مودل بناءً على تسجيل الطلاب في نظام أدرج. كما أن الواجبات على مودل مرتبطة بأدوات كشف الانتحال لتمكين أعضاء هيئة التدريس من التحقق من أصالة أعمال الطلاب.

من خلال التكامل والتزامن السابق ذكره، يضمن المركز ما يلي:
- عدم وجود تأخير في إنشاء مقررات مودل بناءً على عروض الفصل الدراسي.
- عدم وجود تأخير في وصول أعضاء هيئة التدريس إلى مقررات مودل بناءً على التسجيل.
- عدم وجود تأخير في وصول الطلاب إلى مقررات مودل بناءً على عمليات الإضافة والحذف.
- تحسين تقديم المقررات.
- تحسين عمليات التدريس والتعلم.
- زيادة رضا الطلاب.
مايكروسوفت تيمز هو منصة تعليمية تساعد الفرق على البقاء متصلة عبر الأجهزة على أنظمة ويندوز، ماك، iOS وأندرويد. يمكن تثبيت التطبيق على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وأجهزة الماك، والأجهزة المحمولة. نظام مايكروسوفت تيمز متكامل مع نظام أدرج، حيث يتم تلقائيًا إضافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى فرق المقرر، مما يتيح لهم التواصل بسهولة.
الأسئلة الشائعة والأدلة الإرشادية متوفرة في هذا الرابط.
المركز مسؤول عن إنشاء وتحديث واجهات التطبيقات بالبيانات ذات الصلة التي يتم استرجاعها تلقائيًا من نظام أدرج لنقل البيانات وإنشاء وصول أعضاء هيئة التدريس إلى مايكروسوفت تيمز للمقررات ذات الصلة كمجموعات Teams يتم تعيينها لهم في الفصل الدراسي. وبناءً على عمليات الإضافة والحذف، يتم إضافة الطلاب تلقائيًا إلى مجموعات Teams الخاصة بالمقررات.

من خلال التكامل والتزامن الصحيح، يضمن المركز ما يلي:
- الإنشاء التلقائي والفوري لمقررات مايكروسوفت تيمز بناءً على عروض الفصل الدراسي.
- الوصول التلقائي والفوري لأعضاء هيئة التدريس إلى مقررات مايكروسوفت تيمز بناءً على التسجيل.
- الوصول التلقائي والفوري للطلاب إلى مقررات مايكروسوفت تيمز بناءً على عمليات الإضافة والحذف.
- عدم وجود تأخير في تقديم المقررات.
- تحسين عمليات التدريس والتعلم.
- زيادة رضا الطلاب.

أنظمة التعاون
المركز مسؤول عن دمج أنظمة التعاون (SharePoint) مع نظام أدرج لضمان سير العمليات التعليمية والتعلمية بسلاسة في الجامعة وتعزيز التعاون داخل الجامعة.
حالياً، أنظمة التعاون غير مدمجة أو مؤتمتة مع نظام أدرج ونظام أهرم الأهلية، مما يستغرق وقتاً يدويًا طويلاً في تجميع الفعاليات، الملفات، البيانات، الأخبار، السياسات، الإجراءات والموارد. هذا يؤخر وصول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى المعلومات. في المركز، يمكن دمج هذه الأنظمة لتسهيل التعاون بسلاسة وأمان مع أعضاء الفريق داخل وخارج المؤسسة، مما يعزز العمل الجماعي ويوفر بيئة تعليمية وتعلمية محسنة تؤدي إلى زيادة رضا الطلاب.
فريقنا

سكينة عبدالرسول
رئيس قسم نظم المعلومات

حورية علوي
موظف دعم نظم المعلومات

Ms. Hooreya Alawi
Information Systems Support Officer
تواصل معنا
الجامعة الاهلية
- +973 1729 8999
- [email protected]
- بناية 41، شارع 18، الحورة 310 مجمع التأمينات، طريق المعارض
- من الأحد إلى الخميس - من 8 صباحاً إلى 5 مساءً
مركز نظم المعلومات والتعلم
- +973 1729 8947
- [email protected]
- من الأحد إلى الخميس - من 9 صباحاً إلى 5 مساءً