تقدم الجامعة الأهلية برنامج ماجستير إدارة الأعمال منذ عام 2002/2003، وقد طورت الجامعة الأهلية برنامج ماجستير إدارة الأعمال لتتناسب مع المناهج التي تقدمها كليات إدارة الأعمال الرائدة بهدف تعزيز جاذبية خريجيها المطلوبين لشغل المناصب التنفيذية والقيادية في منطقة الخليج العربي وخارجها.
يشتهر برنامج ماجستير إدارة الأعمال الأهلية بمناهجه عالية الجودة والتجربة التعليمية المميزة التي يقدمها. وقد صُمم المنهج الدراسي خصيصاً ليتماشى مع الاتجاهات الاقتصادية الحالية والمستقبلية واحتياجات سوق العمل ولتوسيع نطاق وعمق المعرفة لدى الطلاب.
يُعرّض المنهج الدراسي الطلاب لمجموعة واسعة من التفكير الإبداعي والتجارب والخبرات. وتساعد الدورات المقدمة، المصممة بشكل أساسي حول مشاكل الأعمال، على تنمية مهارات القيادة العالمية من خلال محتوى الدورة التدريبية الجذاب الذي يسعى إلى الحصول على مدخلات من الصناعة وتجربة تعليمية عالية التأثير تمنح الطلاب الفرصة لممارسة ما تعلموه.
حقائق البرنامج
القسم / المركز: إدارة الأعمال – ماجستير في إدارة الأعمال
عنوان الدرجة النهائية: درجة الماجستير في إدارة الأعمال
المستوى المعتمد (NQF): 9
طرق الحضور المقدمة: بدوام كامل
توافق البرنامج مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة
تم إدخال دورات متعلقة بالسوق (ريادة الأعمال وإدارة الأعمال العائلية)
تم ترقية محتويات الدورة مع التطبيق العملي بما في ذلك البرمجيات البحثية مثل SPSS
إجراء أبحاث تعاونية مع الطلاب
أهداف البرنامج
- تزويد الطلاب بفرصة تطوير المهارات التحليلية والخبرة الفنية في إدارة الأعمال التجارية في بيئة واقعية.
- تزويد الطلاب بالكفاءة في تطبيق مجموعة من الأدوات والمهارات وتقنيات المناهج ذات الصلة بمجموعة متنوعة من البيئات التشغيلية.
- تطوير إمكانات الطالب القيادية من خلال مجموعة متنوعة من المهارات الشخصية مثل التواصل الفعال والعمل الجماعي والتفكير العالمي والمستدام بالإضافة إلى إدارة التغيير
- إتاحة الفرصة للطلاب لتطوير مهارات التعلم مدى الحياة، والاستقلالية والقيادة المهنية، بما في ذلك البحث والحساسية تجاه القضايا الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية للمساهمة في الأعمال التجارية والمجتمع ككل.
- تطوير الفطنة الإدارية لدى الطلاب وتعزيز نهج ريادة الأعمال الحقيقي في الإدارة.
الفرص الوظيفية
- مدير المحاسبة
- مدير الموارد البشرية
- مدير خدمات الصحة
- استشارات إدارية
- مدير تسويق
- مدير تدقيق
- رائد أعمال ومالك أعمال
المهارات المكتسبة
ا. المعرفة والاستيعاب
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم النقدي للمفاهيم والنظريات المتخصصة المتعلقة بالمجالات الوظيفية للأعمال مثل الإدارة والتسويق والتمويل والمحاسبة والاقتصاد ونظم المعلومات الإدارية وإظهار رؤية مفصلة ومتكاملة لمختلف الوظائف الإدارية في مؤسسة الأعمال.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: إظهار المعرفة التفصيلية الواسعة والوعي بالقضايا التجارية الرئيسية الحالية وأحدث الاتجاهات ونتائج الأبحاث في هذا المجال، بما في ذلك تحديد أفضل الممارسات والاستفادة من الممارسات المتخصصة
أساليب وتقنيات البحث المتخصصة.
أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار معرفة وفهم تفصيليين واسعين للمسؤوليات المهنية والقانونية المتعلقة بالممارسات والعمليات المهنية اليومية للمتخصص في مجال عمل معين في مختلف الصناعات.
ب. المهارات الخاصة بالمقرر
ب١. حل المشكلات:استخدام مجموعة مهنية ومتخصصة من الأساليب والأدوات الكمية والنوعية لتحليل وحل حالات المشاكل الوظيفية في مجال الأعمال.
ب٢. النمذجة والتصميم: تطبيق مجموعة من النماذج والأساليب البحثية القياسية والمتخصصة (مثل تحليل الحساسية والمحاكاة) لالتقاط التعقيدات الواقعية في مجال الأعمال.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات:استخدام مجموعة من البرمجيات المتخصصة لتحليل المشاكل الكمية في مجال الأعمال التجارية لاستكشاف مشكلة تجارية باستخدام أساليب/تقنيات متخصصة وتفسير النتائج التي تم الحصول عليها.
ت. مهارات التفكير الناقد
ت١. التحليلية: تحليل وتقييم المعرفة والبيانات الموسّعة المتعلقة بحالات الأعمال الواقعية بشكل نقدي وتحديد أولويات المشاكل من أجل تحديد الحلول الممكنة واتخاذ القرارات في حالات الأعمال المختلفة.
ت٢. التركيبية: الاستفادة من البيانات والمعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر (مثل التحليل النقدي التحليل النقدي) لوضع تصور وتحديد وصياغة استراتيجيات وحلول عمل جديدة للتعامل مع التعامل مع مواقف الأعمال المعقدة.
ت٣. الإبداعية: إظهار الإبداع والأصالة في تطبيق كل من
المعرفة وتطوير الحلول للمشاكل والقضايا التجارية المعقدة.
ث. المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بالقابلية للتوظيف والتطور الشخصي)
ث١. الاتصال:التواصل بفعالية على المستوى المهني مع الأفكار والمعلومات المعقدة على المستوى المهني في المجالات الوظيفية للأعمال إلى جمهور مستنير ومتخصصين باستخدام الصيغ الشفوية والكتابية.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل على المستوى الاحترافي بفعالية كعضو أو قائد فريق من أجل إكمال المشروع وفقًا للمواعيد النهائية.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: العمل على المستوى المهني في سياقات عمل متغيرة ومعقدة وتوظيف مهارات الممارسة التأملية للتطوير الذاتي كجزء من برنامج أوسع للتطوير المهني المستمر.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار القدرة على الاستجابة للتحديات الأخلاقية وإجراء المعاملات التجارية وفقاً للمعايير الأخلاقية والاجتماعية.
هيكل البرنامج
معايير القبول
القبول في الجامعة الأهلية (AU) انتقائي بناءً على الإنجازات الأكاديمية. يتم الترحيب بالطلبات المقدمة من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق، أو اللون، أو الجنس، أو الدين، أو الجنسية، أو الإعاقة الجسدية أو التعليمية. يعتمد القبول على الجدارة فقط.
المتطلبات العامة
تقبل الجامعة الأهلية المتقدمين لبرنامج الماجستير الحاصلين على درجة البكالوريوس للالتحاق بالجامعة كطلبة جدد شريطة أن يستوفوا شروط القبول والتقديم التي حددتها الجامعة وأن تتوافق مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني.
- يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس المعترف بها أو ما يعادلها.
- يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة ثانوية معترف بها أو ما يعادلها.
- يجب أن يكون المتقدم لائقاً طبياً للبرنامج الأكاديمي الذي يرغب في التقدم إليه.
- سيتم إجراء مقابلات مع جميع المتقدمين من قبل لجنة البرنامج ذات الصلة
سيتم النظر فقط في قبول المتقدمين الناجحين في المقابلة الشخصية. وتحتفظ لجنة القبول بالحق في اشتراط شروط نقص في أي متقدم يُعرض عليه القبول في الحالات التي ترى فيها اللجنة أن إتقان المادة ذات الصلة لم يثبت بشكل قاطع من خلال السجل الأكاديمي.
شروط القبول الخاصة بالبرنامج
درجة بكالوريوس معترف بها أو ما يعادلها في أي من التخصصات التالية:
- الأعمال التجارية
- الإدارة
- أي تخصصات ذات صلة
يمكن للمتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس المعترف بها في تخصصات أخرى غير المذكورة أعلاه، أن يتم قبولهم في البرنامج بشرط اجتياز المقابلة الشخصية على مستوى البرنامج وإتمام الدورات التأسيسية بنجاح.
رسوم الدراسة الجامعية
المدة المقدرة لإكمال برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأهلية هي سنتان. ويتكون البرنامج من 36 ساعة معتمدة تغطي 8 مقررات دراسية بالإضافة إلى أطروحة. وتبلغ مدة الدراسة لكل مقرر خمسة عشر أسبوعاً، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية
رسوم الطلب | 40 د.ب |
رسوم التسجيل | 300 د.ب |
رسوم هوية التعليم العالي | 30 د.ب |
رسوم المقررات | 3,840 د.ب |
رسوم الأطروحة | 1,920 د.ب |
رسوم المقررات التمهيدية (إن وجدت) | 960 د.ب |