التمويل كتخصص يركز على المستقبل. فهو يتعلق إلى حد كبير بالتخطيط المستقبلي للشركات أو المستثمرين. ويتألف التمويل من ثلاثة مجالات مترابطة:
جميع هذه المجالات تقيّم المفاضلة بين المخاطر والمكافآت وتقييم الأصول المالية والرأسمالية على حد سواء.
صُمم البرنامج لتزويد الطلاب بالمهارات الفكرية والمعرفة التي يحتاجونها للعمل بعد التخرج في قطاع الخدمات المالية الديناميكي المتنامي والمتطلب والمتغير بسرعة في المنطقة والعالم. يخضع المنهج الدراسي للتقييم والتحسين المستمر لضمان تلبية الخريجين لتوقعات القطاع عند التخرج. يتم تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من الفرص لاكتساب الخبرة العملية التي تحتاجها الصناعة من خلال المشاريع التي يقومون بها في مختلف المقررات الدراسية.
حقائق البرنامج
المحللون الماليون
المفتشون الماليون
المستشارون/المخططون/المرشدون الماليون الشخصيون
المديرون الماليون
وكلاء مبيعات الخدمات المالية
مفوضو الائتمان
المدققون
محللو الائتمان
أمناء الخزينة/المراقبون الماليون
كتّاب الحسابات
مفتشو الضرائب
محصلو الضرائب
الخبراء الإكتواريون
الاقتصاديون
موظفو القروض
مقدّرو التكاليف
المصرفيون
محللو الميزانية
مكتتب التأمين
المستشارون الماليون الشخصيون
وكلاء/مشترو المشتريات
مدراء الخدمات الإدارية
سماسرة ووكلاء العقارات
وكلاء مبيعات التأمين
وسطاء الاستثمار
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار المعرفة والفهم النقدي للأساسيات النظرية للعمل المصرفي والتمويل، وتطبيقها على المشكلات المعاصرة لاستنباط حلول بديلة.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: استقصاء وتفسير الاتجاهات المعاصرة والقضايا الرئيسية المتعلقة بالأعمال المصرفية والمالية من خلال تنفيذ مشاريع بحثية محددة.
أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار المعرفة والالتزام بالمسؤوليات المهنية والممارسات التجارية، كمحترف أعمال، في مجال الأعمال المصرفية والمالية.
ب١. حل المشكلات: استخدام المهارات الحاسوبية والتكنولوجية على مستوى المتخصصين لتحليل البيانات المصرفية والمالية وتوليد المخرجات المستخدمة في اتخاذ القرارات.
ب٢. النمذجة والتصميم: إظهار الإبداع في استخدام النماذج المصرفية والمالية، وتحديد العوامل السببية الكامنة وراءها بشكل تجريبي، وكذلك للتنبؤ بالاتجاهات المالية.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: تطبيق نظم المعلومات والأدوات الإحصائية القائمة على البرمجيات المتخصصة، لتوليد بيانات مصرفية ومالية مستدامة وموثوقة تستخدم في اتخاذ القرارات.
ت١. التحليلية: تحليل وتفسير المعلومات المصرفية والمالية بشكل نقدي باستخدام أدوات مصرفية ومالية محددة.
ت٢. التركيبية: إظهار المعرفة بالمبادئ والنظريات المصرفية والمالية جنبًا إلى جنب مع الحكم المهني لتوليد الاستنتاجات في مجموعة من السياقات ذات الصلة.
ت٣. الإبداعية: إظهار الإبداع في تحديد المشكلات المصرفية والمالية المعاصرة المعقدة وكذلك تنفيذ الحلول ذات الصلة.
ث١. الاتصال: استخدام مهارات محددة لتوصيل المفاهيم والنظريات التقنية إلى مجموعة متنوعة من الجماهير بالوسائل الشفوية والإلكترونية والمكتوبة.
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل بمهارات العمل الجماعي على مستوى متخصص، وقيادة فرق متعددة وغير متجانسة في إطار المعالجة المشتركة للمشاكل التي تواجهها في التعاون بكفاءة في سياقات مهنية متنوعة.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: إظهار المهارات التنظيمية والمهارات الحياتية اللازمة لدعم التطور الشخصي والمهني بما يتماشى مع التعلم المستقل.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: إظهار وتقدير المنطق الأخلاقي والاجتماعي في عملية اتخاذ القرارات في الشركات والمؤسسات الحكومية من حيث رفاهية أصحاب المصلحة بما في ذلك
دراسة أهمية التنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع.
خلال السنة الأولى، يتعرف الطلاب على مجموعة من دورات المستوى التأسيسي مثل المحاسبة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات والدورات الموجهة نحو اللغة. تبدأ السنة الدراسية الأولى بتزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية المطلوبة لبدء رحلتهم في مجال المحاسبة والتمويل.
في السنة الثانية، يطور الطالب مزيداً من الفهم للمحاسبة والتمويل.
كما يتعلم الطلاب أيضًا مبادئ الاقتصاد الكلي والإحصاء وتاريخ البحرين الحديث. ومن المقررات الأخرى التي تدرس في السنة الثانية نظم المعلومات الإدارية وإدارة البنوك.
في هذه المرحلة، يطور الطلاب فهمهم من المعرفة الأساسية إلى مستوى أعمق في المحاسبة والتمويل.
في السنة الثالثة من الرحلة الأكاديمية للطالب، تشمل المواد الدراسية المحاسبة المتوسطة، ومراجعة الحسابات، والتكاليف والمحاسبة إلى جانب دورات مالية متوسطة.
وعلاوة على ذلك، سيتعلم الطلاب أيضاً النقود والأعمال المصرفية، وقانون الأعمال، والتمويل الدولي، والتأمين وإعادة التأمين، والأخلاقيات.
خلال السنة الرابعة، من المتوقع أن يدرس الطالب خلال السنة الرابعة المحاسبة المتقدمة، والقضايا المعاصرة في المحاسبة، ومنهج البحث، والنظام النقدي والمالي، وإدارة المحافظ الاستثمارية، ويمكنه اختيار مادتين اختياريتين حرتين.
يتم تشجيع الطلاب خلال حياتهم الجامعية على الانخراط في الأنشطة المنهجية وغير المنهجية بما في ذلك حضور المحاضرات والندوات والمؤتمرات والمشاركة في أنشطة الأندية الطلابية والمسابقات المحلية والدولية والرياضة والأنشطة الاجتماعية الأخرى.
جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين
الإعفاءات من أوراق جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) التالية عند الانتهاء من البرنامج:
الأعمال والتكنولوجيا | عند الانتهاء |
المحاسبة الإدارية | |
المحاسبة المالية | |
الضرائب (خريجو 2021 فصاعداً) |
|
الإدارة المالية (خريجو 2021 وما بعدها) |
|
المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين
الإعفاءات من امتحانات المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين المعتمدين التالية خلال البرنامج:
يمكن للطالب التقدم لأول امتحان في المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين المعتمدين في نهاية السنة الثالثة
لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.
القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.
يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:
سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:
المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها
المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.
رسوم التقديم | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 1,200 د.ب |
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) | 3,600 د.ب |
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) | 3,630 د.ب |
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) | 3,960 د.ب |
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) | 4,290 د.ب |
الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة | 50% |
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق | 50% |
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق | 25% |
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق | 20% |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب