القائمة الرئيسية

كوفيد-19

Ahlia University

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

أُنشئت هذه الصفحة للإبلاغ عن جميع الإجراءات والقرارات الجديدة التي اتخذتها الجامعة فيما يتعلق بحالة فيروس كورونا (كوفيد-19).

نشجع الطلاب وأصحاب المصلحة على مراجعة هذه الصفحة بشكل منتظم للاطلاع على آخر التحديثات والاتصالات المتعلقة بالموقف الرسمي للجامعة فيما يتعلق بتطورات كوفيد-19.

التنبيه الصحي لوزارة الصحة

وزارة الصحة

التنبيه الصحي لوزارة الصحة

وزارة الصحة
اضغط هنا

انفوجرافيك

إنفوجرافيك وزارة الصحة

إنفوجرافيك

إنفوجرافيك وزارة الصحة
اضغط هنا

الأسئلة الشائعة

الأسئلة المتداولة

الأسئلة الشائعة

الأسئلة المتداولة
اضغط هنا

مركز الاتصال

مركز الاتصال

اضغط هنا

استبيان BQA

استبيانات التغذية الراجعة للتعلم الإلكتروني

SURVEY

استبيان ضمان الجودة BQA: استبيانات التغذية الراجعة للتعلم الإلكتروني
اضغط هنا

آخر التحديثات

يسعد الجامعة الأهلية أن تعلن عن بدء جلسات التدريس وجهاً لوجه اعتباراً من 17 أكتوبر 2021 لمن اختاروا طريقة التدريس وجهاً لوجه. يُرجى مراجعة الموقع الإلكتروني للاطلاع على إرشادات الصحة والسلامة لحضور المحاضرات في الحرم الجامعي.

تمت الموافقة على الدليل ليكون بمثابة إرشادات لأعضاء هيئة التدريس. يستلزم الدليل الحد الأدنى من المعايير التي يجب مراعاتها لتدريس وتقييم مقرر دراسي من خلال المنصات الإلكترونية.

تم وضع مجموعة من المبادئ التوجيهية لإجراء امتحان الدفاع عبر الإنترنت. نظرًا للظروف الناتجة عن جائحة كوفيد-19، تم تشكيل امتحان الدفاع عبر الإنترنت ليتم إجراؤه من خلال منصة إلكترونية. وقد وُضعت المبادئ التوجيهية امتثالاً لتوجيهات اللجنة العليا للتعليم العالي.

نظمت الجامعة الأهلية حملة لتطهير وتعقيم المبنى والمرافق التابعة لها، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على ارواح الاساتذة والموظفين والطلبة من فيروس (كورونا) المستجد.

انطلاقًا من رؤيتنا ورسالتنا، وتماشيًا مع قيمنا الأساسية التي تشمل المسؤولية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية، تبرعت الجامعة بمبلغ 10,000 دينار بحريني لصالح حملة "فينا خير" التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية الإنسانية.

لطالما آمنت الجامعة الأهلية بأهمية المشاركة المجتمعية، وضرورة إحداث تأثير إيجابي في المجتمع، من خلال الأنشطة الخيرية وغيرها من الوسائل، خاصة في هذه الأوقات العصيبة التي يكافح فيها المجتمع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وفي هذا السياق، أعلنت الجامعة الأهلية عن خصم للطلاب الحاليين على رسومهم الدراسية، وأطلقت برنامج منح دراسية بنسبة 50% مخصصة للعاملين في الخطوط الأمامية وأبنائهم (المتقدمين الجدد) تقديرًا لدورهم الحيوي في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

يحق للعاملين في الخطوط الأمامية وأبنائهم، بما في ذلك موظفو وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع، الحصول على هذه المنحة الجزئية في جميع برامج البكالوريوس.

تشكر الجامعة الأهلية جميع العاملين في الخطوط الأمامية - أبطالنا!

 

في اجتماع حديث للجنة التنفيذية الحكومية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أكد سموه أن الحفاظ على صحة جميع المواطنين والمقيمين يظل أولوية قصوى للمملكة. أصدرت اللجنة التنفيذية الحكومية مجموعة جديدة من القرارات، سارية المفعول ابتداءً من اليوم (الخميس 23 أبريل) من الساعة 7 مساءً.

اعتباراً من الساعة 19:00 يوم 23 أبريل 2020 وحتى 07 مايو 2020، سيتم تنفيذ التالي:
  • ستظل دور السينما، وصالات الألعاب الرياضية التجارية، واستوديوهات اللياقة البدنية، وحمامات السباحة، ومراكز الأنشطة الترفيهية، وصالونات التجميل مغلقة؛
  • مقاهي الشيشة والخدمات التي تقدمها هذه المقاهي تقتصر على طلبات الطعام الخارجية والتوصيل فقط؛
  • المطاعم والمرافق السياحية والأماكن التي تقدم الطعام تظل مقتصرة على الطلبات الخارجية وخدمات التوصيل؛
  • جميع الخدمات الطبية غير الضرورية التي تقدمها العيادات الصحية الخاصة تبقى معلقة؛
  • تظل الساعة الأولى من فتح محلات البقالة مخصصة لكبار السن والنساء الحوامل؛
  • تقتصر التجمعات العامة على 5 أفراد أو أقل. ويُشجع الأفراد على البقاء في المنزل قدر الإمكان، والخروج فقط عند الضرورة؛
  • يجب على جميع المواطنين والمقيمين ارتداء الكمامات عند التواجد في الأماكن العامة؛
  • تقتصر المؤسسات التجارية والصناعية التي تقدم السلع أو الخدمات مباشرة للعملاء على المبيعات والتوصيل عبر الإنترنت؛
  • ستوفر مراكز خدمات الاتصالات خدمات العملاء عند الضرورة مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

تم التأكيد على الإجراءات الوقائية التالية:

  • ينبغي أن يقتصر الإفطار على تجمعات عائلية صغيرة؛
  • الامتناع عن تنظيم وحضور مجالس واغبقات رمضان؛
  • الامتناع عن استضافة موائد الإفطار العامة؛
  • الامتناع عن تجمعات القرقيعان والوداع؛
  • الامتناع عن التوزيع العام لحزم الإفطار؛
  • سيتم استبدال أكشاك زكاة الفطر بمنصات إلكترونية وتطبيقات لجمع وتوزيع زكاة الفطر.

بالإضافة إلى ذلك، قررت اللجنة استمرار عمل الأنشطة التجارية والصناعية التالية التي تقدم السلع أو الخدمات مباشرة للعملاء كالمعتاد:

  • الهايبر ماركت، ومحلات السوبرماركت، ومستودعات التبريد، واللحامين، بالإضافة إلى محلات بيع الخضروات والأسماك واللحوم؛
  • جميع أنواع المخابز؛
  • محطات تعبئة الغاز الطبيعي ومحطات التعبئة السائلة؛
  • المستشفيات، العيادات، الصيدليات، ومحلات البصريات؛
  • البنوك ووكالات الصرافة؛
  • المصانع والمؤسسات الصناعية؛
  • المكاتب الإدارية للمؤسسات التي لا تتطلب تعامل مباشر مع العملاء؛
  • المؤسسات التي تقوم بالتصدير أو الاستيراد أو توزيع السلع؛
  • ورش السيارات والكراجات ومحلات بيع قطع الغيار؛
  • المؤسسات العاملة في قطاع البناء والصيانة.

اختتمت اللجنة التنفيذية الحكومية بالتأكيد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية العامة المعمول بها، والتي أصدرت للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان المبارك وما بعده.

المصدر: https://www.moh.gov.bh/COVID19/Details/4168

نظمت الجامعة الأهلية حملة لتطهير وتعقيم المبنى والمرافق التابعة لها، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على ارواح الاساتذة والموظفين والطلبة من فيروس (كورونا) المستجد

وكإجراء احترازي مسبق ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وزعت الجامعة الأهلية الكمامات على الموظفين.

يضاعف فريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا جهوده المتفانية لمكافحة فيروس كورونا من خلال نهج استباقي يركز على صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين. وفي هذا الإطار، وفي أعقاب التقرير الأخير الذي رفعه فريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا، أصدرت اللجنة التنفيذية الحكومية مجموعة جديدة من القرارات، اعتباراً من اليوم (الخميس 9 أبريل) اعتباراً من الساعة السابعة مساءً.

قرر مجلس الجامعة في جلسته رقم (UC/07/2019-20) التي عقدت يوم الأربعاء الموافق 1 أبريل 2020 ما يلي بشأن تقييم الطلاب المسجلين في برامج الماجستير بالأهلية خلال الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 في ظل ظروف فيروس كورونا (COVID-19): سيتم تقييم الطلاب بصورة مستمرة باستخدام عدة طرق تقييم متنوعة تشمل الواجبات، والتقييمات المنزلية بما في ذلك الاختبارات والامتحانات القصيرة (Quiz)، والمشاريع، والعروض التقديمية. يجب أن تكون جميع التقييمات متوافقة ومرتبطة بمخرجات التعلم للمقرر الدراسي المعني، كما تخضع المقررات لعمليات التحقق الداخلي والمراجعة الخارجية وفقًا لسياسات وإجراءات الجامعة الأهلية. بالنسبة للنتائج النهائية للمقررات، سيتم منح الطلاب الدرجات حسب نظام الدرجات المعتاد في الجامعة، اعتمادًا على النتائج التي حصلوا عليها في التقييمات المذكورة في البند الأول أعلاه. بعد إعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 رسميًا في نظام (ADREG)، يمكن للطلاب الذين لديهم اعتراض على نتائجهم تقديم طلب للتظلم على الدرجة (Challenge of Grade) وفقًا لسياسات وإجراءات الجامعة. بالنسبة لمقررات الأطروحة، ستتم مناقشة الأطروحات / الفحوصات عبر الإنترنت.

تراقب حكومة مملكة البحرين باستمرار حالة فيروس كورونا في البلاد من خلال اللجنة التنفيذية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. وفي هذا السياق، أطلقت حكومتنا الإلكترونية مؤخرًا تطبيق (كن حذرًا يا بحرين) المتاح على متجر جوجل بلاي ومتجر تطبيقات آبل. يعد هذا التطبيق ابتكارًا مبتكرًا يتيح لك إمكانية تتبع الموقع على هاتفك المحمول، وتلقي إشعارات (إن وجدت) في حال اقترابك من موقع تم اكتشاف حالة (فيروس كورونا) نشطة فيه، أو إذا كنت على مقربة من حالة نشطة مؤكدة. سيوفر لك التطبيق أيضاً معلومات وإحصائيات حول تطورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://apps.bahrain.bh/CMSWebApplication/action/ShowAppDetailsAction?selectedAppID=321&appLanguage=en

ابقَ في المنزل وحافظ على سلامتك.

 

قرر مجلس الجامعة في جلسته رقم (UC/07/2019-20) المنعقدة يوم الأربعاء 1 أبريل 2020 ما يلي بشأن تقييم طلبة البكالوريوس خلال الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 في ضوء ظروف فيروس كورونا (COVID-19):

  • يتم تقييم الطلبة باستخدام طرق تقييم متنوعة تشمل الواجبات، والتقييمات المنزلية بما في ذلك الاختبارات والاختبارات القصيرة (Quiz)، والمشاريع، والعروض التقديمية.

  • يجب أن تكون جميع التقييمات مرتبطة بمخرجات التعلم المناسبة لكل مقرر دراسي، وتخضع المقررات لعمليات التحقق الداخلي والمراجعة الخارجية وفقًا لسياسات وإجراءات الجامعة الأهلية.

  • فيما يتعلق بالنتائج النهائية للمقررات، سيتم تطبيق ما يلي:

    • يمكن للطلبة اختيار أحد الخيارين التاليين في أي مقرر/مقررات حسب رغبتهم:

      • الخيار الأول: يحصل الطالب على درجة النجاح أو الرسوب (P/F) بناءً على نتائج التقييم المذكورة في النقطة الأولى أعلاه. وتعني درجة النجاح (P) حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 60% في المقرر.

      • الخيار الثاني: يمكن للطلبة الذين يرغبون أو يحتاجون لتحسين المعدل التراكمي (CGPA) اختيار الحصول على درجة وفق نظام الدرجات الاعتيادي للجامعة، والتي تعتمد على الامتحان النهائي بالإضافة إلى التقييمات الأخرى المدرجة في النقطة الأولى أعلاه.

  • بالنسبة للخيار الأول:

    • لن تؤثر درجة النجاح (P) على المعدل التراكمي للطالب، لكن ستُحتسب الساعات المعتمدة للمقرر ضمن الساعات التي تم اجتيازها.

    • لن تؤثر درجة الرسوب (F) على المعدل التراكمي، ولن تُحتسب الساعات المعتمدة لهذا المقرر ضمن الساعات المجتازة.

    • سيتم توضيح درجة (P/F) في كشف درجات الطالب لكل مقرر.

  • بالنسبة للخيار الثاني:

    • يمنح الطالب درجة "I" / "IN" ويخضع لامتحان نهائي في وقت لاحق.

  • يتم تعيين الخيار الأول لجميع الطلاب بشكل افتراضي.

  • يمكن للطلاب اختيار الخيار الثاني لأي مقرر خلال الفترة من 11 أبريل إلى 19 أبريل 2020 من خلال وحدة خاصة ستضاف في قائمة الطالب في نظام (ADREG).

  • بعد إعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 رسميًا في نظام (ADREG)، يمكن للطلاب الذين لديهم اعتراض على نتائجهم التقدم بطلب تظلم على الدرجة (Challenge of Grade) وفقًا لسياسات الجامعة.

  • لا يُسمح للطلاب بتغيير خيارهم بين الخيار الأول والثاني بعد انتهاء الفترة المحددة في 19 أبريل 2020 أو بعد استلام النتائج النهائية.

Following the announcement of the first coronavirus case in Bahrain, Ahlia University took swift action to ensure the health and safety of the Ahlia community on-campus. The frequency of cleaning was increased, to ensure all surfaces are cleaned thoroughly and more frequently to minimize the chance of spread and/or infection. Additionally, hand sanitizer stations were installed at various points throughout the campus, and staff at university gates were equipped with no-contact thermo-guns to measure and log the temperatures of staff maintaining duty on-campus.

The campus remains coronavirus-free. The number of hand sanitizer stations was recently increased, and the number of telecommuting staff (working remotely from home) has seen a substantial increase - more than 50% of staff - following President Decision (15) of the Year 2020.

وافق مجلس الجامعة على قرار فيما يتعلق بتقييمات طلاب البكالوريوس خلال فترة كوفيد-19، حيث تم إدخال خيار P/F لطلاب البكالوريوس فقط من أجل مراعاة تكيف الطلاب خلال هذه الفترة. وقد اتخذ هذا القرار امتثالاً لتوجيهات اللجنة العليا للتعليم العالي.

وافق مجلس الجامعة على القرارات المتعلقة بتقييمات طلاب الماجستير خلال فترة جائحة كوفيد-19. ووافق القرار على مجموعة جديدة من أساليب التقييم، مثل الواجبات المنزلية والمشاريع والعروض التقديمية، لمراعاة التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19. سيتم تحديد درجات الطلاب باستخدام سياسة تقدير الدرجات المعتادة في الجامعة الأمريكية بناءً على النتائج المحققة من خلال أساليب التقييم الجديدة. وقد اتخذ هذا القرار امتثالاً لتوجيهات اللجنة العليا للتعليم العالي.

 

وافق مجلس الجامعة على قرار فيما يتعلق بتقييم الطلاب الحاصلين على تقدير (I) و(IN) المعلق خلال فترة كوفيد-19. وفي ضوء الوضع الخاص بكوفيد-19، ينص القرار على أنه سيتم "تجميد" تقديرات "I"/"IN" مؤقتًا لإعطاء الطلاب فرصة لإكمال متطلبات المقرر الدراسي خلال فترة التمديد.

أبنائي الطلبة

أتفهم مشاعر القلق التي تراودكم بشأن عملية تقييمكم والدرجات المتعلقة بذلك. كما تعلمون فإن هناك خيارات مختلفة متاحة تحافظ على مصالح ومكتسبات الطلبة ولقد اطلعنا على عدة مقترحات لجامعات محلية وخليجية وعالمية. عليه، أود أن أطمئنكم بأن الجامعة حريصة كل الحرص على اتخاذ كل ما فيه مصلحة الطلبة بتفهم تام للصعوبات الناتجة عن الظرف الراهن وسوف نوافيكم بالقرار في القريب العاجل. أرجو منكم الاستمرار في حضور المحاضرات والتواصل مع أساتذتكم وعمل الواجبات. كما أرجو منكم المحافظة على صحتكم والتقيد بالتوجيهات الرسمية.

أ.د. منصور العالي

رئيس الجامعة

نظمت الجامعة الأهلية حملة لتطهير وتعقيم المبنى والمرافق التابعة لها، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على ارواح الاساتذة والموظفين والطلبة من فيروس (كورونا) المستجد.

لقد مرّ شهر منذ تعليق الدروس الحضورية. كان هذا إجراءً احترازيًا/وقائيًا بحتًا اتخذته حكومة مملكة البحرين، ومنذ ذلك الحين تبعت العديد من الدول الأخرى هذا الإجراء مع تطور مستجدات فيروس كورونا وانتشاره عبر الحدود الوطنية. ومع ذلك، فإن الجامعة الأهلية في أسبوعها الرابع من تقديم الدورات عبر الندوات الإلكترونية (الويبينار)، ويجب عليكم متابعة وحضور جميع المقررات المسجلة لديكم عبر الإنترنت.

في الوقت الحالي، لن تُجرى أي امتحانات أو اختبارات، ولكن قد تُكلفون بواجبات ومشاريع كجزء من التقييم.

تدرس الجامعة بدائل لتقييم الامتحانات النهائية، بهدف الحفاظ على حقوق الطلبة وضمان نزاهة العملية التعليمية وعدالتها في هذه الظروف الاستثنائية. وبعد التشاور مع الفريق الإداري الأعلى، وعقب اجتماع لجنة توجيه الجامعة لاستمرارية التعلم (المتعلقة بتطورات فيروس كورونا)، تم الاتفاق على السماح للطلبة الدوليين المشاركين في برامج التبادل بالعودة إلى بلادهم مع الحفاظ على تسجيلهم في الجامعة الأهلية لبقية الفصل الدراسي، وذلك عبر الاستمرار في متابعة وحضور المحاضرات إلكترونيًا عبر منصات التعلم عن بعد.

إذا قررتم الاستفادة من هذا الخيار والعودة إلى بلدكم مع الاحتفاظ بالتسجيل في الجامعة الأهلية، يُرجى إبلاغ إدارة العلاقات الدولية للحفاظ على السجلات وتقديم الدعم لكم قدر الإمكان.

لا تترددوا في التواصل معنا إذا كان لديكم أي استفسارات. سلامتكم وراحتكم هي أولويتنا القصوى.

يمكنكم أيضًا زيارة صفحة الجامعة المخصصة لفيروس كورونا (https://www.ahlia.edu.bh/covid-19/) أو التواصل مع مركز دعم الطلبة الذي تم إنشاؤه حديثًا لأي مشكلات تقنية تتعلق بمسيرتكم الدراسية. ساعات عمل مركز دعم الطلبة هي من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً على الأرقام: +(973) 17313503 أو +(973) 17313504.

مع أطيب التحيات،
إدارة العلاقات الدولية

تماشياً مع الجهود الوطنية والتدابير الاحترازية التي تم سنها لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، ومع وضع صحة وسلامة مجتمع الجامعة الأهلية في الاعتبار، قامت اللجنة التوجيهية لاستمرارية التعلم في الجامعة الأهلية (المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا) بتفعيل الإجراءات الجديدة التالية، وذلك وفقاً لقرار رئيس الجامعة الأهلية (16) لسنة 2020م

المادة (1)

إنشاء مركز اتصال لدعم الطلاب (ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً)

ابنائي الطلبة الاعزاء،

نشكر روح الالتزام والمسؤولية التي اتصفتم بها في هذه المرحلة الاستثنائية، ونتوقع منكم الاستمرار بالالتزام بالدراسة أون لاين والمتابعة الفاعلة مع أساتذتكم.
نرجو ان لا تقلقوا نهائيا بشأن الامتحانات، حيث إننا ننظر في عملية التقييم المناسبة لتحصيلكم الدراسي، وكلنا حرص على حفظ حقوقكم وان تحظوا بتقييم عادل يراعي الظروف الاستثنائية التي نمر بها ولا يؤثر سلبا على مستقبلكم.

أ.د. منصور العالي
رئيس الجامعة

أعزائي الطلبة،

نشكركم على روح الالتزام والمسؤولية التي أبديتموها في هذه الظروف الاستثنائية.

نتوقع منكم الاستمرار في الدراسة عبر الإنترنت والتفاعل النشط مع أساتذتكم.

يرجى الاطمئنان وعدم القلق بشأن امتحاناتكم، فنحن نعمل على دراسة جميع إجراءات التقييم المناسبة لأعمالكم الأكاديمية. نحن جميعًا حريصون على الحفاظ على حقوقكم لضمان حصولكم على تقييم عادل يأخذ في الاعتبار الظروف الاستثنائية الحالية التي نمر بها، وذلك بطريقة لا تؤثر سلبًا على مستقبلكم.

الأستاذ الدكتور منصور العالي
رئيس الجامعة

تماشياً مع الجهود الوطنية والتدابير الاحترازية التي تم سنها لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، ومع مراعاة صحة وسلامة مجتمع الجامعة الأهلية، قامت اللجنة التوجيهية لاستمرارية التعلم في الجامعة الأهلية (المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا) بتفعيل الإجراءات الجديدة التالية، وذلك وفقاً لقرار رئيس الجامعة الأهلية (15) لسنة 2020م

المادة (1) - الموظفات الإداريات

يتم تشجيع الموظفات اللاتي لديهن رصيد إجازات يزيد عن 30 يومًا على التقدم بطلب للحصول على إجازة سنوية.
يتاح للموظفات خيار العمل عن بُعد (العمل من المنزل)، أو البقاء في العمل العادي داخل الحرم الجامعي لمدة 6 ساعات يوميًا، بإذن مسبق من المدير المباشر.
في جميع الحالات، تُعطى الأولوية للموظفات الإداريات من الفئات التالية
الحوامل
الأمهات المرضعات
الموظفات المصابات بأمراض مزمنة/حادة
الموظفات ذوات المناعة الضعيفة/المتدنية

المادة (2) - الموظفون الإداريون الذكور

يتم تشجيع الموظفين الذين لديهم رصيد إجازات يزيد عن 30 يومًا على التقدم بطلب للحصول على إجازة سنوية.
يتاح للموظفين خيار العمل عن بُعد (العمل من المنزل)، أو البقاء في العمل العادي داخل الحرم الجامعي لمدة 6 ساعات يوميًا، بإذن مسبق من المدير المباشر.
في جميع الأحوال، تُعطى الأولوية للموظفين الإداريين الذكور من الفئات التالية
الموظفون المصابون بأمراض مزمنة/حادة
الموظفون ذوو المناعة المنخفضة/ضعيفة المناعة

عائلة الأهلية الأعزاء،

لقد مرّت أكثر من أسبوعين منذ تفعيل خطة استمرارية التعلم لدينا، وقد تلقينا حتى الآن الكثير من الملاحظات غير الرسمية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة حول تجاربهم حتى الآن. الملاحظات في هذه المرحلة إيجابية بشكل عام ومشجعة للغاية، وهو ما يعكس مستوى التعاون والدعم والالتزام العالي الذي أبداه معظم أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة الأهلية. يُنصح أعضاء هيئة التدريس الذين يواجهون صعوبات في استخدام منصتي MOODLE وMicrosoft Teams بالتماس المساعدة فورًا من وحدات الدعم أو الموظفين المعنيين لتجاوز هذه المشاكل وضمان الاستخدام الأمثل لأدوات التعلم الإلكتروني. كما تم إبلاغكم من قبل رئيس الجامعة، وبما يتماشى مع توجيهات مجلس التعليم العالي، سنقوم بتقييم رضا جميع المستخدمين (أعضاء هيئة التدريس والطلبة) رسميًا من خلال استبيانات جديدة تم تطويرها لقياس الوضع علميًا وتقييمه بشكل دقيق.

لقد قامت الجامعة الأهلية بسرعة ونجاح بتفعيل خطط الطوارئ للتعامل مع وضع فيروس كورونا وتعليق الدروس الحضورية. ونحن نعيد تقييم هذه الخطط بشكل مستمر من خلال لجنة توجيه جديدة لاستمرارية التعلم. صحة وسلامة ورفاهية جميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة هي أولويتنا القصوى. سمح تفعيل خطط الطوارئ للجامعة في الوقت الحالي بالتخفيف من أي آثار سلبية خطيرة على العمليات بشكل عام وعملية التعلم بشكل خاص. إن الصلابة التي أظهرتها الجامعة الأهلية في هذه الأوقات الصعبة ستشكل نموذجًا لكثير من مجتمع التعليم في البحرين والمنطقة. خلال أيام قليلة فقط، تمكنا بنجاح من نشر منصات وأدوات التعلم الإلكتروني لبدء محاضرات تفاعلية بنمط الويبينار لضمان استمرارية التعلم.

في هذا السياق، أود أن أعرب عن تقديري لقيادة فريق الإدارة العليا، التي مكنت الجامعة الأهلية من المضي قدمًا في خطط تضمن استمرارية التعلم. كما أود أن أُبرز تفاني فريق دعم الموقع الإلكتروني، ومركز تكنولوجيا المعلومات، وغيرهم ممن ساهموا في التفعيل السريع والفعال لمنصات التعلم الإلكتروني. وأخيرًا، والأهم من ذلك، أشكر جميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين على تعاونهم، فكل هذا لم يكن ممكنًا بدون التزامكم ودعمكم. إن الالتزام الكامل والدعم من جميع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس أمر بالغ الأهمية لتسهيل قبول وثقة ورضا الطلبة وجميع أصحاب المصلحة.

في هذه الأوقات المليئة بعدم اليقين، أطلب منكم جميعًا أن تتأملوا قيمنا الجوهرية وأخلاقيات منظمتنا، من التميز الأكاديمي إلى تقديم خدمة بأعلى جودة. هذه القيم الجوهرية سترشدنا خلال العاصفة إلى شواطئ الأمان. ولهذا نحتاج إلى التعاون الكامل والدعم من كل فرد من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس. وكما تحتاج الجامعة الأهلية إلى تعاونكم ودعمكم الكامل، فإن وطننا الحبيب يحتاج إلى دعمنا وتضامننا كذلك. ويسرني أن أخبركم بأنني قمت شخصيًا بالتسجيل في منصة التطوع الوطنية الإلكترونية، وأشجع جميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين على القيام بالمثل، بالتنسيق مع المشرفين ومديريهم المباشرين، وأثق بأن الجامعة الأهلية ستدعمكم في هذا المسعى النبيل إذا قررتم اتباع هذا الخيار.

مع خالص التقدير،

أبنائي الطلبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أهدي لكم خالص التحية وأشكركم على حسن تجاوبكم معنا في هذا الظرف الطارئ الذي ترتب عليه تفعيل التدريس عن طريق التعليم الالكتروني (eLearning) بدلاً من التدريس في الحرم الجامعي.

أعزائي،

ثقوا بأن الجامعة تعمل على قدم وساق من أجل تطويع جميع السبل والتقنيات المتاحة مثل برنامج (MS Teams)  للاستمرار في العملية التعليمية وضمان سير المحاضرات الدراسية بحسب الجدول الدراسي الاعتيادي. وللعلم، فإن الجامعة قد قررت عدم اعطاء امتحانات في هذه الفترة لجميع برامجها الأكاديمية المحلية. كما أن الجامعة تعكف حالياً على دراسة اجراءات تقييم الطلبة في ضوء ما تم تدريسه خلال فترة التعليم الالكتروني بهدف الحفاظ على مصالح الطلبة وطمأنتهم ومراعاة للصعوبات التي قد يواجهونها. إننا في الجامعة الأهلية على تواصل حثيث مع التعليم العالي للاطلاع على أي مستجدات بهذا الشأن.

أعزائي،

إن هذه المرحلة تتطلب منا جميعاً -أساتذة وطلبة - أن نتعاضد وأن تتظافر جهودنا من أجلكم ومن أجل جامعتكم الغراء. وعليه، أرجوا منكم التواصل مع أساتذتكم بشكل مستمر ورئيس القسم وعميد الكلية إذا دعت الحاجة. كما أرجوا منكم مشاركتنا مقترحاتكم وتوجيه استفساراتكم إلى مكتب عميد شؤون الطلبة عبر رقم الوتساب المخصص للاستفسارات (36222244) أو عبر استخدام نظام الاستفسارات والشكاوى (Complaints) بنظام القبول والتسجيل (أدرج) حيث سيتم دراستها فوراً والرد عليكم .

تمنياتي الخالصة لكم ولأسركم الكريمة بموفور الصحة والسلامة، راجياً منكم الاستمرار في الالتزام بالتوجيهات الرسمية الرامية إلى الحفاظ على صحتكم وصون مملكتنا العزيزة.

النسخة الرسمية.

ما هو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟

إن كوفيد-19 هو سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تم اكتشافها مؤخرًا في الصين.

الأعراض السريرية الرئيسية

  • سعال
  • حمى
  • ضيق في التنفس ضيق في التنفس

ما هي طرق انتقال الفيروس؟

يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق:

  • الاتصال المباشر
  • قطرات من العطس أو السعال أو الكلام

تفتح مكاتبنا أبوابها من الساعة 8 صباحاً إلى 7 مساءً (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 9 صباحاً إلى 3 مساءً (الجمعة والسبت).

اتصل بنا

للوصول إلى مركز اتصال دعم الطلاب اتصل على :
+(973) 1729 8550

الدعم الفني

إذا كنت تواجه مشكلة في Moodle أو Teams، فلا تتردد في التحدث إلينا عبر واتساب: +(973) 17298933

دعم القبول

إذا كان لديك أي سؤال حول القبول والتسجيل، فلا تتردد في التحدث إلينا عبر الواتساب:+(973) 1729 8550

close-link
Live

19th Graduation Ceremony

Date: 07/12/2024 | Time: 06:30 PM (UTC+03:30)

Watch the Ahlia University 19th Graduation Ceremony live on YouTube by clicking on the button below.
 
close-link
See Event Details