تم تصميم هذه الشهادة لتزويد الطلاب بالمعرفة والتعلم في مختلف مجالات الوسائط المتعددة. وهو يهدف إلى تزويد الطلاب بالكفاءات الأساسية والمهارات المتطورة في الوسائط المتعددة الأساسية، والتفاعل الحاسوبي، وبرمجة الويب، وتصميم الويب، والتصميم ثلاثي الأبعاد والرسوم المتحركة، ومعالجة الفيديو، ومعالجة الصوت، والتصميم الجرافيكي، وتطوير الألعاب والتسويق الرقمي. كما يستهدف البرنامج أيضاً تمكين الطلاب من التحليل النقدي وتحديد وحل مشاكل الوسائط المتعددة في العالم الحقيقي، وتصميم وتنفيذ وتقييم نظام وسائط متعددة متكامل لتلبية الاحتياجات المطلوبة. علاوة على ذلك، يكتسب الطلاب مهارات إدارة الوسائط المتعددة بفعالية ودمج أنظمة الوسائط المتعددة في بيئة المستخدم. ومن المستهدف أيضا أن يكتسب الطلاب القدرة على التقدير الشديد لإظهار الكفاءة المهنية والسلوك الأخلاقي، بما في ذلك العمل الجماعي المسؤول والإبداع ومهارات التواصل مع المواقف المهنية، وأن يكونوا مستعدين لتعقيد بيئة العمل الفعلية والتعلم مدى الحياة.
الكفاءة الأساسية
حصلت جميع برامج الكلية على الثقة الكاملة في مراجعة أجرتها هيئة ضمان الجودة. وقد تم اعتماد جميع برامج الكلية من قبل هيئة ضمان الجودة الوطنية وإدراجها. وتتمثل فلسفة التدريس في الكلية في تطبيق التعلم القائم على حل المشكلات والنهج القائم على الواقع في التعليم لتمكين الطلاب من الحصول على المعرفة والفهم النقدي لتكنولوجيا المعلومات الأساسية، مثل التفاعل البشري مع الحاسوب وإدارة المعلومات والبرمجة والشبكات وأنظمة الويب، والقدرة على التحليل النقدي والنمذجة والتصميم وحل مشاكل تكنولوجيا المعلومات والعالم الحقيقي. تم تصميم برامجنا بما يتماشى مع الاحتياجات المحلية للصناعة والأعمال التجارية ووفقًا للمعايير الدولية (IEEE و ACM).
حقائق البرنامج
توفير برنامج تعليمي عالي الجودة للطلبة الجامعيين في مجال الوسائط المتعددة النظم اللازمة لفرصهم الوظيفية أو الدراسات العليا.
تمكين الطلاب من التحليل النقدي وتحديد وحل مشاكل العالم الحقيقي.
تصميم وتنفيذ وتقييم نظام وسائط متعددة، أو مكون من مكونات نظام الوسائط المتعددة تلبية الاحتياجات المطلوبة.
غرس التقدير الشديد لدى الطلاب وإظهار الاحترافية في نفوسهم. والسلوك الأخلاقي. ويشمل ذلك العمل الجماعي المسؤول والإبداع ومهارات التواصل مع السلوكيات المهنية وإعدادهم لمرحلة ما بعد التخرج. بيئة العمل الفعلية المعقدة والتعلم مدى الحياة.
التواصل:
التعبير عن الأفكار وتوصيلها بشكل فعال، كتابيًا وشفويًا.
العمل الجماعي والقيادة:
العمل بفعالية كعضو/قائد لفريق من التقنيين الذين يمكنهم تصميم وتخطيط وتنفيذ وإدارة ومراقبة وتقييم مشروع وسائط متعددة.
المهارات التنظيمية والتنموية:
العمل بفعالية كعضو/قائد لفريق من التقنيين الذين يمكنهم تصميم وتخطيط وتنفيذ وإدارة ومراقبة وتقييم مشروع وسائط متعددة.
المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية:
التعرف على المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية وقبولها واتباعها وتطوير اليقظة الإيجابية والاستجابة لاحتياجات المجتمع من خلال تحديد وتوظيف واستخدام حلول وتقنيات الوسائط المتعددة بفعالية.
أ١. المفاهيم والنظريات: إظهار معرفة وفهم قويين للمفاهيم والمبادئ والتقنيات الأساسية في الوسائط المتعددة.
أ٢. الاتجاهات المعاصرة، المشكلات والبحوث: إظهار الوعي المستنير والنقدي بالممارسات والاتجاهات والمشاكل والأساليب والتقدم التكنولوجي والآفاق المتنوعة المعاصرة في مجال الوسائط المتعددة.
أ٣. المسؤولية المهنية: إظهار الالتزام بالمسؤولية المهنية والقانونية، وتنمية الوعي المستمر بأفضل الممارسات والحلول المتطورة التي ينطوي عليها تطوير وتطبيق تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
ب١. حل المشكلات: تحديد مشاكل واقعية محددة وصياغتها وتحليلها؛ وتخطيط وتصميم وتنفيذ استراتيجيات قابلة للحوسبة لحلها.
ب٢. النمذجة والتصميم: نمذجة وتصميم نظام وسائط متعددة، موقع إلكتروني، لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود واقعية.
ب٣. أساليب التطبيق والأدوات: توظيف أحدث التقنيات والأدوات والتقنيات والتقنيات المناسبة المستخدمة في ممارسات الوسائط المتعددة لحل المشاكل الهامة والراهنة بشكل كبير.
ت١. التحليلية: تحليل وتقييم مدى تعقيد المشاكل الواقعية المهمة والصعبة بشكل كبير، وتحديد موارد الوسائط المتعددة المناسبة اللازمة لحلها بكفاءة.
ت٢. التركيبية: تصميم نظام/عملية محوسبة وتخطيطها وتنفيذها وإدارتها ضمن قيود معينة ضمن فريق أو بشكل فردي لتحقيق نتائج مرغوبة معينة.
ت٣. الإبداعية: ابتكار أفكار ومشاريع وتقنيات وأساليب جديدة أو تحسين الأفكار والمشاريع والتقنيات والأساليب الحالية في الوسائط المتعددة وتحديد الطرق التي يمكن تطبيقها لحل المشاكل الحالية والجديدة.
ث١. الاتصال: التعبير عن الأفكار وتوصيلها بشكل فعال، كتابيًا وشفهيًا
ث٢. القيادية والعمل الجماعي: العمل بفعالية كعضو/قائد لفريق من التقنيين الذين يمكنهم تصميم وتخطيط وتنفيذ وإدارة ومراقبة وتقييم مشروع وسائط متعددة.
ث٣. المهارات التنظيمية والتنموية: العمل بفعالية كعضو/قائد لفريق من التقنيين الذين يمكنهم تصميم وتخطيط وتنفيذ وإدارة ومراقبة وتقييم مشروع وسائط متعددة.
ث٤. الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية: التعرف على المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية وقبولها واتباعها وتطوير اليقظة الإيجابية والاستجابة لاحتياجات المجتمع من خلال تحديد وتوظيف واستخدام حلول وتقنيات الوسائط المتعددة بفعالية.
لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس، يجب على المتقدمين استيفاء شروط القبول التي حددتها الجامعة بما يتماشى مع متطلبات مجلس التعليم العالي البحريني بحيث يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية معترف بها ومعتمدة أو مايعدلها.
القبول في الجامعة الأهلية يعتمد على الإنجازات الأكاديمية حيث يتم قبول الطلبات من جميع الطلاب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة الجسدية أو التعلم.
يجب على المتقدمين إثبات مستوى إتقان اللغة الإنجليزية بما يتوافق مع متطلبات البرنامج الأكاديمي الذي يتم تدريسه وتقييمه باللغة الإنجليزية بشكل حصري تقريباً. ويمكن القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:
سيتم قبول المتقدمين الذين يستوفون شروط القبول التالية الخاصة بالبرنامج:
المعدل الأكاديمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهية) أو ما يعادلها
المدة المقدرة لإكمال درجة البكالوريوس في الجامعة الأهلية هي 4 سنوات. يتكون هذا من 134 ساعة معتمدة تغطي 45 دورة. مدة الدراسة لكل دورة خمسة عشر أسبوعًا ، تغطي حوالي 45 ساعة دراسية.
رسوم التقديم | 20 د.ب |
رسوم التسجيل | 200 د.ب |
رسوم اختبار تحديد المستوى (إن وجد) | 40 د.ب |
رسوم مقررات البرنامج التمهيدي (إن وجدت) | 1,200 د.ب |
مقررات مستوى 100 - 12 مقرر (300 د.ب لكل مقرر) | 3,600 د.ب |
مقررات مستوى 200 - 11 مقرر (330 د.ب لكل مقرر) | 3,630 د.ب |
مقررات مستوى 300 - 11 مقرر (360 د.ب لكل مقرر) | 3,960 د.ب |
مقررات مستوى 400 - 11 مقرر (390 د.ب لكل مقرر) | 4,290 د.ب |
الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة | 50% |
معدل التخرج الدراسي 95% فما فوق | 50% |
معدل التخرج الدراسي 90% فما فوق | 25% |
معدل التخرج الدراسي 80% فما فوق | 20% |
معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي | مستوفية لمتطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب