The 8th PwR Doctoral Symposium


Its written by Mr. Husain Alsabbagh
اقرأ الخبر في صحيفة : أخبار الخليج ، البلاد

تنطلق أعماله في فندق الخليج البحرين صباح اليوم

اليوم (الأحد) .. “الأهلية” تنظم مؤتمر الدكتوراه بالتعاون مع “برونيل”

تنظم الجامعة الأهلية بالاشتراك مع جامعة برونيل لندن البريطانية المؤتمر العلمي الثامن لطلبة الدكتوراه في فندق الخليج البحرين، وذلك صباح اليوم الأحد الموافق 12 فبراير / شباط 2017 ولمدة يومين متتاليين، حيث يستعرض عدد من الدراسين لبرنامج الدكتوراه خلال يومي المؤتمر مشاريعهم البحثية وإنجازاتهم المرحلية وأبرز نتائجهم العلمية، بمشاركة فاعلة من عدد من العلماء والأساتذة الأكاديميين والباحثين المتخصصين، بحضور محكمين ومختصين من كل من الجامعة الأهلية وجامعة برونيل لندن البريطانية.وبهذه المناسبة، أوضحت الدكتورة ثائرة محمد الشيراوي مساعدة رئيس الجامعة لشؤون الإعلام والعلاقات العامة والتسويق بأن الجامعة تعتني بعقد هذا المؤتمر بشكل سنوي بالشراكة مع جامعة برونيل لندن في المملكة المتحدة، وذلك لأهمية هذا الحدث في تحفيز وتنشيط البحث العلمي في الجامعة بشكل عام، وإتاحة الفرصة أمام الباحثين والدارسين في مرحلة الدكتوراه للاستفادة من فضاء المؤتمر العلمي لعرض نتائج أبحاثهم ودراساتهم ومناقشتها بحضور علماء وأساتذة متخصصين.

وذكرت بأن فعاليات المؤتمر ستنطلق صباح اليوم الأحد بكلمة افتتاحية للرئيس المؤسس للجامعة ورئيس مجلس أمنائها البروفيسور عبدالله يوسف الحواج، وكلمة رئيس الجامعة البروفيسور منصور أحمد العالي، كما سيشارك في افتتاح المؤتمر السفير البريطاني لدى المملكة السيد سايمون مارتن
وأضافت: كذلك سوف يقدم البروفيسور جيمز نولز من جامعة برونيل لندن في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ورقة حول فن رسم خرائطة البحوث العلمية الناجحة، ثم وفي جلسات متعددة سيستعرض مجموعة من الدراسين لبرنامج الدكتوراه تجاربهم وخبراتهم ، حيث ستتاح الفرصة للباحثين على مدى يومين لتقديم 14 ورقة بحثية تمت الموافقة على استعراضها مسبقا ضمن فعاليات هذا المؤتمر.

ونوهت الدكتورة الشيراوي إلى أن الجامعة الأهلية تبذل كل ما في وسعها للتأكيد على أهمية البحث العلمي في مملكة البحرين وتعزيز هذا المجال الحيوي، حيث تضفي مثل هذه المؤتمرات فضاءات للباحثين لتطوير أفكارهم وتعزيز مهاراتهم العلمية، بما يمكنهم من تحقيق إسهامات ملحوظة وتوفير حلول للعديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتكنولوجية التي تواجهها المجتمعات المحلية.

إلى ذلك، أكد رئيس برنامج الدكتوراه المنتدب من جامعة برونيل لندن الدكتور طلال الدابي على أن طلبة الدكتوراه البحرينيين والخليجيين أثبتوا كفاءة علمية في دراستهم للبرنامج الذي حقق قصة نجاح عظيمة، حيث بدأ منذ عقد من الزمان، وخرج عشرات الباحثين من مملكة البحرين ودول المنطقة، جلهم من أصحاب المواقع المرموقة والمهمة في العديد من المؤسسات والشركات.

ونوه الدابي إلى أن أبحاث طلبة الدكتوراه الدارسين ضمن هذا البرنامج تغطي مجموعة من المجالات العلمية في إدارة الأعمال وأنظمة المعلومات والصحة والمجتمع بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى، مشيرا إلى أن المساهمات التي تم تقديمها في سياق البرنامج ذات أهمية كبيرة ليس فقط محلياً، بل على مستوى المنطقة والعالم بشكل عام.

وتتعاون الجامعة الأهلية مع جامعة برونيل لندن البريطانية في تقديم برنامج الدكتوراه المشترك بين الجامعيتن بشكل فريد من نوعه، إذ يسهل على المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي تحقيق طموحاتهم في الارتقاء بمؤهلاتهم من دون الحاجة للإقامة في المملكة المتحدة. ويشمل البرنامج عدد من المتطلبات الضرورية، وكذلك الارشادات اللازمة عن طريق الإشراف وإعداد أطروحة الدكتوراه. وتعد هذه الخطوة من الخطوات الرائدة التي تسعى إليها الجامعة الأهلية بهدف تأكيد دور مملكة البحرين الحضاري والثقافي، وجعلها مركزا للعلوم والثقافة والتكنولوجيا في المنطقة. فيما يعد الطالب في حال التحاقه بهذا البرنامج مسجلا في جامعة برونيل لندن البريطانية وله كل الامتيازات والحقوق التي يحظى بها الطلاب في برونيل لندن نفسها. كما يشرف على كل طالب مشرفان، أحدهما في الجامعة الأهلية والآخر في جامعة برونيل لندن.

Arabic News

Top