Menu

الجامعة الأهلية تستعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة

الحواج يشيد بتوجيهات سمو رئيس الوزراء الداعمة لأعمال الخير
الأهلية تعقد لقاء تشاوريا مع رؤساء الجمعيات الخيرية

أشاد أساتذة جامعيون وعدد من أرباب سوق العمل بمعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة للفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2015 /2016، والذي تم تنظيمه في الرواق العلوي بمقر الجامعة في مجمع التأمينات مؤخرا.

واسصتعرض عدد من المتوقع تخرجهم من طلبة الكلية في برنامجي هندسة الحاسب الآلي والاتصالات وهندسة الهاتف الجوال والشبكات مشاريع التخرج الخاصة بهم، حيث تعالج مشاريعهم البحثية مجموعة من الحلول المقترحة لمشكلات صناعية وهندسية متعددة.

وبهذه المناسبة، أكدت عميدة كلية الهندسة الدكتورة مدينة حميان بأن تدريب الطلبة وتأهيلهم ليصبحوا مهندسين واختصاصيين في مجال المعلوماتية بدرجة عالية من التميز والكفاءة، أحد الأهداف الاساسية للكلية، منوهة إلى أن خوضهم غمار التجربة والابداع والابتكار من خلال مشاريع التخرج يحقق إليهم إثراء كبيرا لتجاربهم وتطويرا مهما لقدراتهم الاحترافية، فضلا عن ما يحققه إليهم من تبحر في استخدامات الهندسة والاتصالات.
وأوضحت حميان بأن مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة في الجامعة تتميز بتميزها وتنوعها، وسعيها الجاد لعلاج مشكلات صناعية واتصالية بطرق مبتكرة وتكاليف منخفضة، مؤكدة على أنها تتسق مع ما تتميز به برامج الكلية من تطور ومواكبة للمستجدات العلمية والهندسية.
ونوهت إلى أن كلية الهندسة بالجامعة الأهلية تقيم معرضها لمشاريع التخرج بشكل فصلي، بحضور ممثلين عن القطاعات الصناعية والهندسية والاتصالية في المملكة، بالإضافة إلى أساتذة الكلية وطلبتها وعدد من المدعوين، حيث يصمم الطلبة المتوقع تخرجهم مشاريعهم استنادا إلى معايير دقيقة ومحددة، بغية تحفيزهم على الابداع والابتكار.

المواقف المتفاعلة

واهتمت الطالبتان أمينة محمد وعائشة الزلاقي بما يواجهه السواق من صعوبة في الحصول على المواقف لركن سياراتهم في الأسواق والمجمعات والمستشفيات والفنادق والحدائق والأماكن العامة وبذلهم الجهد والوقت من أجل البحث عن موقف مناسب، فقامتا بابتكار نظام مواقف ذكية، من خلاله تفتح وتغلق المواقف آليا عند امتلائها، وتحذر هذه المواقف السواق عند وقوفهم بشكل خاطئ يشغل موقفين متجاورين مثلا، كما إن هذا النظام يوجه السائقين ومن خلال تطبيق في هواتفهم نحو مواقع المواقف الشاغرة، فيتجهون إليها مباشرة من دون عناء البحث عنها.

التاكسي الذكي

أما الطالبان سيد حسين العبار وزميله عبدالله شرار فلقد توجه اهتمامهما نحو تسهيل توفير خدمات سيارات الأجرة “التاكسي” للمواطنين والمقيمين والزائرين، فابتكرا تطبيقا ذكيا يكشف عن مواقع سيارات الأجرة القريبة، وإن كانت شاغرة أو مشغولة، ويمكن من خلالها الطلب من سائق سيارة الاجرة خدمة التوصيل، وبدوره يستطيع الاستجابة المباشرة عبر جهاز موجود لديه في السيارة، فيتلق الراكب رسالة ايجابية أو سلبية من سائق سيارة الأجرة يتحدد بموجبها موقع السيارة الحالي والوقت الذي سوف تستغرقه حتى تصل اليه.

الحقيبة الآمنة

أما الطالبتان فاطمة حماد ومريم البوسميط فقد ابتكرتا مشروع الحقيبة الآمنة، والتي لا يمكن فتحها إلا ببطاقة خاصة تشبه بطاقات الفيزا المصرفية، والتي تشعر صاحبها من خلال الهاتف عند أي محاولة فتح لها، كما يمكن لصاحب الحقيقة تحديد مكانها من خلال التطبيق الخاص بها في هاتفه الذكي.

وتقدم الجامعة الأهلية في المجال الهندسي، إبرنامج ماجستير الإدارة الهندسية، بالاضافة إلى برنامجين بدرجة البكالوريوس في الهندسة، هما: البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والاتصالات، والبكالوريوس في هندسة الهاتف الجوال والشبكات، وكلاهما قد حققا الثقة التامة في المراجعة البرامجية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، شأنهما شأن برامج الجامعة الأخرى في كليات الإدارة وتكنولجيا المعلومات والعلوم الصحية. وتدعم الجامعة برامجها الهندسية بدورات احترافية تقدمها كل من شركتي “سيسكو” و”ميكروسوفت” والتي يتطلبها سوق العمل، ويتقاضى الحائزين عليها أجورا مضاعفة قياسا بأقرانهم أصحاب المؤهلات الأكاديمية فقط.
.

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
close-link

Discover Our New programmes: Elevate Your Experience!

close-link